طانطان 2023.. وزارة الثقافة توقع اتفاقية لتثمين التراث الحساني وإحداث جائزة الأدب الحساني

0 367

أشرف وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، أمس الأحد 9 يوليوز 2023، على إعطاء الانطلاقة لفعاليات الدورة 16 لموسم طانطان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي كلمة له خلال افتتاح فعاليات هذه الدورة، أكد السيد بنسعيد أن موسم طانطان من روائع التراث الشفهي اللامادي للانسانية، معتبرا أن هذا الحدث الكبير يشكل فرصة لتسليط الضوء على غنى وتنوع التراث الثقافي غير المادي، إذ أن موسم طانطان أُعلِن خلال سنة 2005 من روائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية، وخلال سنة 2008 تم إدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي العالمي لليونيسكو.

وأضاف السيد الوزير، أن التراث الثقافي الحساني يعتبر ركيزة أساسية من ركائز الهوية الوطنية وعنوان اعتزاز أهل الصحراء بتاريخهم وحضارتهم، فالتراث الثقافي يجمع المعالم والآثار وكذا التعبيرات غير المادية التي تنتقل عبر الأجيال، مبرزا أنه إلى حدود اليوم، يتمسك أهل الصحراء بهذه العادات والتقاليد التي تمثل غنى الموروث الثقافي في أقاليمنا الجنوبية.

وبهدف الرقي بالتراث الحساني، وقع وزير الشباب والثقافة اتفاقية شراكة مع وكالة تنمية أقاليم الجنوب ومؤسسة الموكار، تهدف إلى تنمية وتثمين التراث الثقافي الحساني وإحداث جائزة جديدة تخص الأدب الحساني.

كما قام المسؤول الحكومي أيضا بزيارة لمعارض التراث والثقافة الحسانية، ومعرض وكالة تنمية أقاليم الجنوب، ومعرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.


سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.