طنجة .. وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد يحضر فعاليات الاحتفال العالمي باليوم الدولي لموسيقى الجاز

0 99

حضر؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ السيد محمد المهدي بنسعيد؛ مساء اليوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري؛ بمدينة طنجة؛ فعاليات الاحتفال العالمي باليوم الدولي لموسيقى الجاز، وذلك بحضور المستشار الملكي، السيد أندري أزولاي، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد شكيب بنموسى، والمدير العام المساعد للثقافة في منظمة اليونسكو، السيد ارنستو اوتوني راميريز، وسفراء دول أخرى.

كما حضر الاحتفال والي جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ السيد يونس التازي؛ ورئيس مجلس الجهة؛ السيد عمر مورو؛ ورئيس مجلس جماعة طنجة؛ منير ليموري؛ ورئيس مجلس عمالة طنجة- أصيلة؛ امحمد احميدي؛ وعدد من المنتخبين؛ وشخصيات من عالم الثقافة والفن والموسيقى.

وقال السيد الوزير في تصريح لوسائل الإعلام؛ إن اختيار طنجة وعبرها المملكة المغربية من طرف اليونيسكو لاحتضان الاحتفال العالمي باليوم الدولي ل “الجاز” دليل آخر على قدرة واستعداد بلادنا على احتضان وتنظيم تظاهرات دولية كبرى في مختلف المجالات: رياضيا؛ ثقافيا .. كما أن لمدينة طنجة تاريخ موسيقى عريق وارتباط مع “الجاز” من خلال العديد من أسماء الفنانين الذين مروا من هاته المدينة. مضيفا بالقول: “ما ميز الاحتفال باليوم الدولي للجاز كتظاهرة فنية تحظى بالرعاية الملكية السامية؛ هو أنها تزامنت مع افتتاح قصر الفنون بمدينة طنجة كمعلمة ثقافية جد مهمة”.

وتستضيف مدينة طنجة هذا الحدث، كأول مدينة إفريقية، بتنظيم مشترك بين الوزارة ومنظمة اليونيسكو، بمناسبة الاحتفال العالمي باليوم الدولي لموسيقى الجاز لسنة 2024.

وجرت فعاليات هذا الاحتفال خلال الفترة ما بين 27 و30 أبريل الجاري، وشمل سلسلة من البرامج التعليمية وفعاليات مخصصة للتلاميذ، وعرض خاص يبرز أهمية موسيقى كناوة المغربية وارتباطها بموسيقى الجاز، ونقاشات حول تاريخ موسيقى الجاز.

ابراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.