عبد الواحد العواجي يؤطر ندوة حول: “دور الجماعات الترابية في مواجهة غلاء الأسعار”

0 563

بإشراف من الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس- مكناس؛ وبشراكة مع الأمانة الإقليمية للحزب بفاس، نظم قطب الإعلام والتواصل الرقمي بالجهة، يوم الخميس 13 أبريل الجاري؛ بمقر الحزب بفاس؛ ثالث ندواته المرتبطة بالشأن المحلي؛ حول موضوع: “دور الجماعات الترابية في مواجهة ظاهرة غلاء الأسعار “.

الندوة التي أشرف عليها نائب الأمين الجهوي عبد العالي شينون وأطرها نائب رئيس مجلس جماعة فاس- الأمين المحلي للحزب بمقاطعة جنان الورد عبد الواحد العواجي، تميزت بحضور الأمين الإقليمي محمد السليماني ورئيس مقاطعة المرينيين خاليد حجوبي ونائب رئيس مجلس جماعة فاس السيدة أمل أضردور وعضو مجلس عمالة فاس السيدة يسرى الصباني؛ ونائب رئيس مجلس مقاطعة جنان الورد، جواد المرحوم؛ وفعاليات حزبية ونسائية وشبابية.

وشكل اللقاء فرصة سانحة لعرض حصيلة إنجازات وإكراهات تدبير المرافق العمومية (جماعة فاس) التي يتحمل مسؤوليتها السيد العواجي.

انطلقت أشغال الندوة التي أدارها نائب الأمين الإقليمي، لحسن حرث بعرض السيد العواجي الذي انصب على تحليل مضامين مشروع البام المتكامل وعلى أهدافه، وهو المشروع الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس جماعة فاس، بعناصره التالية:

– العمل على ضبط الولوج إلى أسواق الجملة للسمك والخضر والفواكه، حتى تتم العملية بكيفية منظمة وسلسة سواء أثناء التعشير وسواء أثناء دخول الشاحنات.

– وضع حد لظاهرة الاحتكار وكل أنواع المضاربات بالأسواق لتأثيرها على ارتفاع الأسعار وعلى القدرة الشرائية للمواطنين.

– وضع نشرة يومية تصدر مباشرة من الأسواق الكبرى تحدد فيها لائحة الأسعار ويتم تتبعها ومراقبتها من طرف مجلس جماعة فاس والسلطات المحلية.

العواجي حدد أهم أهداف هذا المشروع بفاس فيما يلي:

– ضمان السلم الاجتماعي من خلال التحكم اليومي في ميزان الأسعار؛ صونا للقدرة الشرائية للمواطن ولانسياب السلع والأسعار بشكل شفاف.

– تمكين جماعة فاس من الاستخلاص المالي الشفاف لخزينتها وبالتالي وضع حد لهدر المال العام.

مداخلات الحضور ،نوهت بالغاية النبيلة من هذا المشروع البامي، حيث توقفت عند ظاهرة ارتفاع الأسعار وعند انكباب الحزب مركزيا وجهويا ومحليا على التحليل الدقيق لها وعلى البحث عن حلول استعجالية تخفف من معاناة المواطنات والمواطنين.

كما ناقش الحضور قضايا لامست مسألة تحسين الدورة الاقتصادية وتوسيع نطاق الإنتاج والتحكم في شبكات التوزيع وتكثيف المراقبة على الأسواق الكبرى بما فيها سوق التمور إلى جانب أسواق السمك والخضر والفواكه.

للإشارة، هذا اللقاء التواصلي نظم في إطار الأنشطة الرمضانية للحزب بجهة فاس-مكناس، وتنفيذا للأنشطة المسطرة في برنامج عمل الأمانة الجهوية والمجلس الجهوي والأمانات الإقليمية والمحلية للحزب، الذي أعدته الأمانة الجهوية وصادق عليه المجلس الجهوي في آخر دورة له.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.