غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات تنظم لقاء تواصليا حول قانون المالية 2023

0 329

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات، يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023 بالمقر المركزي للغرفة بالدار البيضاء، لقاء تواصليا حول التدابير الضريبية الواردة في قانون المالية لسنة 2023.

اللقاء نُظم بشراكة مع منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية والمديرية العامة للضرائب والاتحاد الوطني للمقاولين الذاتيين.

وشارك في هذا اللقاء؛ المدير الإقليمي للضرائب- مديرية الفداء درب السلطان، عن المديرية الجهوية للضرائب، وعضو منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية، ورئيس الاتحاد الوطني للمقاولين الذاتيين، ودكتورة في القانون العام، ومدراء ومفتشين وأطر عن مديرية الضرائب بجهة الدار البيضاء سطات.

واستعرض المشاركون في اللقاء الدور الذي تلعبه الغرفة كقوة تمثيلية واقتراحية ووسيط مهني في تعزيز التواصل بين المهنيين والإدارة بشكل عام، عبر تنظيم مجموعة من اللقاءات تسعى من خلالها الغرفة إلى إيصال صوت المهنيين لدى مختلف الدوائر المسؤولة، ورفع مستوى الوعي بالمقتضيات القانونية الجديدة.

كما تطرق المتدخلون لمضامين قانون المالية لسنة 2023، خاصة القانون الإطار 19 – 69، الذي يهدف إلى القطع مع الإرتجالية في تنزيل قوانين المالية وإرساء منظومة ضريبية عادلة وفعالة، وتخفيف العبء الضريبي عبر توسيع الوعاء. 

كما تناولت العروض أبرز المستجدات الضريبية التي جاءت في قانون مالية 2023، والتي تهم الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الأرباح العقارية، ومستجدات نظام المقاول الذاتي.

وإضافة إلى العروض التقنية التي تناولت المقتضيات الضريبية والجبائية، عرف اللقاء تقديم عروض أكاديمية تطرقت إلى موضوع العدالة الضريبية وكذلك موضوع الإستثمارات العمومية التي ستقوم بها الدولة بجهة الدار البيضاء سطات خلال سنة 2023 وبصورة خاصة في مجالات التكوين المهني، والتعليم العالي، والصحة، وغيرها

مناقشات المشاركين تركزت حول عدد من القطاعات الاقتصادية؛ وكذلك حول بعض المقتضيات القانونية لفرض الضريبة.

ومن بين المواضيع التي جاءت في المداخلات التي تخللت اللقاء: الضرائب والجبايات المفروضة على قطاع المقاهي، نظام المساهمة المهنية الموحدة؛ ضريبة الأرباح العقارية؛ الضريبة على الشركات؛ نظام المقاول الذاتي؛ الضريبة على الدخل … وهي المواضيع التي أجاب عنها بتفصيل السيدات والسادة مؤطرو اللقاء.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.