غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات تعقد لقاء للأعمال وبحث فرص التعاون مع وفد أوكراني

0 226

عقد مكتب غرفةالتجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، بالمقر المركزي للغرفة، لقاء مع سفير دولة أوكرانيا في المغرب، سيرهي صاينكو؛ بحضور المدير العام للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني إلى جانب عدد من رؤساء وممثلي الجمعيات والفيدراليات المهنية التي تنشط في قطاع الحبوب والقطاني، ومجموعة من رجال الأعمال المغاربة والأوكرانيين.

ويهدف هذا اللقاء إلى استعراض الفرص التجارية والإستثمارية المتاحة بالبلدين والترويج لها، بهدف تعزيز التعاون وتشجيع تأسيس شراكات بين المقاولات المغربية ونظيراتها الأوكرانية، مما سيسهم في رفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وأوكرانيا.

وسلط رئيس الغرفة الضوء على الجهود الكبيرة المبذولة لتعزيز التعاون والشراكة على الصعيد الدولي، عبر تنظيم مجموعة من لقاءات الأعمال تجمع بين المقاولات المغربية ونظيراتها من مختلف دول العالم، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري لهذه المقاولات والإسهام في تقليص العجز الذي يشهده الاقتصاد الوطني.

من جهته، أكد سفير أوكرانيا أن الهدف من هذه اللقاءات هو تبادل الرؤى حول التعاون وتأسيس شراكات فعالة بين مؤسسات ومقاولات البلدين، خاصة في المجال الفلاحي. كما أعرب عن رغبته في تنظيم لقاءات أخرى سواء كانت حضورية أو افتراضية عبر تقنية الفيديو، تجمع بين المقاولات المغربية والأوكرانية، مما سيساعد في تعزيز التواجد الأوكراني في السوق المغربية.

من جانبه، استعرض المدير العام للمكتب الوطني للحبوب والقطاني أهم الأدوار التي يقوم بها المكتب والمتمثلة أساسا في السهر على التموين وتسويق الحبوب والقطاني من خلال تتبع نشاط كل المتدخلين بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى المخزون ومراقبة الأسعار. كما أوضح أن المنتوج الأوكراني يحظى بثقة الفاعلين الإقتصاديين في المغرب حيث تمثل 25% من واردات المغرب من هذه المنتجات، وشدد على أهمية توفير عروض لوجيستية وخدمات تأمين مناسبة لتشجيع المقاولات المغربية على زيادة استيراد المنتجات الأوكرانية.

رئيس الفيدرالية الوطنية للمطاحن أكد على أن قطاع الحبوب في المغرب يعد قطاعا منظما باستثمارات كبيرة، ويتوفر على مختبرات مجهزة لضمان مراقبة الجودة. بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن المغرب قد أسس مجموعة من معاهد التكوين في هذا المجال، مما يجعله رائدا في هذا القطاع على مستوى إفريقيا.

خلال النقاش، أشار ممثلون عن الوفد الأوكراني إلى أن بعض الموانئ ستستأنف نشاطها بعد توقفه نتيجة الحرب الروسية، ومن المقرر تصدير المنتجات الأوكرانية عبر موانئ أوروبية أخرى (كرواتيا؛ وإيطاليا). كما أكدوا على أن الحكومة الأوكرانية قد أنشأت حسابا خاصا يوفر ضمانات تصل إلى 80% ويتحمل جميع المخاطر المترتبة على عمليات الإستيراد والتصدير.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.