غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش اسفي تنظم لقاء حول موضوع “المشاريع المدرة للدخل، الإعداد وفرص التمويل”

0 280

عقدت غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش اسفي، على هامش فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، يوم الثلاثاء 08 نونبر 2022، لقاء تواصليا حول موضوع “المشاريع المدرة للدخل، الإعداد وفرص التمويل”.

وأشرف السيد خالد وخشي بصفته إطارا بوكالة التنمية الاجتماعية ومكلفا بالمشاريع، على بسط مفاهيم هذا الموضوع وشرح بعض مضامينه ومناقشتها مع الصناع، وقد تطرق في مداخلته إلى تحديد أنواع المشاريع وسبل تمويلها، بالإضافة إلى تفسير مفهوم الدخل وكذا تحديد طرق إعداد المشاريع بطرق علمية تتوخى الربح والمردودية، وفق إطار قانوني وتنظيم مهني، والذي لا يمكن تصوره إلا من خلال جمعيات المجتمع المدني، أو التعاونيات باعتبارها مقاولات ذات طابع اجتماعي.

وتميز اللقاء بالإجابة على مجموعة من التساؤلات التي طرحها الصناع المشاركون بالمعرض، وكذا الصناع غير المشاركين، بالإضافة للزوار الذين لديهم رغبة الاستفادة من فعاليات هذا اليوم الدراسي.

وما ميز هذا اللقاء أن السيد وخشي اعتمد في عرضه على مشاركة بعض الحلول للمشاكل والمعيقات التي تعيق الدخل الناتج عن العمل داخل المقاولة، والسبل التي ينبغي الاحتكام إليها من أجل نجاعة المقاولة؛ وقد اعتمد في شرحه على بسط نماذج من خلال تجربته المهنية بمجال الإشراف على تمويل المقاولات.

وتأتي هذه الملتقيات التواصلية في إطار الجهود المبذولة من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش اسفي وشركائها؛ من أجل تجويد هذا القطاع الحيوي وضمان هيكلته على مختلف المستويات والعمل على إدماج الصانع التقليدي في قلب هذه العملية، والعمل على تكوينه في هذا المجال والعمل كذلك على تطوير الأعمال الحرفية من أجل ضمان تنمية شاملة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.