غيثة مزور: المغرب أضحى يحتل المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي في مجال ترحيل الخدمات

0 96

كشفت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن المملكة المغربية تقدمت ب 12 مركزا على الصعيد العالمي في مجال ترحيل الخدمات بالمقارنة مع سنة 2021، مما جعلها بذلك في المرتبة 28 عالميا، موضحة أنه على الصعيد الأفريقي أضحت بلادنا تحتل المرتبة الثانية.

وذكرت السيدة مزور، في معرض جوابها على أسئلة السيدات والسادة المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، أن هذا القطاع يعرف تطورا كبيرا جدا، ففي سنة 2023 حقق المغرب رقما قياسيا جديدا وغير مسبوق، بحيث بلغ حجم صادرات القطاع ما يقارب 17.9 مليار درهم سنة 2023، بعد ما كان فقط 14.9 مليار سنة 2021 أي ارتفاع بنسبة أكثر من 20%.

وأشارت مزور إلى أن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وقعت خلال السنتين الماضيتين اتفاقيات مع أكثر من 24 شركة دولية فاعلة في مجال التكنولوجيات الرقمية، بهدف إحداث 17 ألف منصب شغل في مختلف جهات المملكة باستثمار إجمالي يبلغ 1.4 مليار درهم.

واعتبرت المسؤولة الحكومية أنه من بين العوامل التي تجذب المستثمرين للمغرب، هي الرأسمال البشري المميز والمواهب والكفاءات التي تزخر بها بلادنا في مختلف مجالات الرقمنة والتكنولوجيات الحديثة، مبرزة أن المغرب يتوفر على شباب مؤهل وكفء في مجال الرقمنة.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن الوزارة تواصل الاشتغال على تطوير الكفاءات والرفع من عددها وفق تصور شامل في مجال التكوين، حيث تم إحداث شراكة مع وزارة التعليم العالي بهدف الرفع من عدد الخريجين، وتم خلال الدخول الجامعي الحالي مضاعفة عدد الطلبة المسجلين في المسالك التي تهم الرقمنة، وهذه الأرقام مرشحة للارتفاع في السنوات المقبلة.

وأضافت أن هناك أيضا برنامج ‘JobinTech’، المرتكز على تكوينات مكثفة تتراوح من 3 أشهر إلى 6 أشهر، والتي فتحت أبوابها في وجه شباب لديهم دراية مسبقة في مجال الرقمنة وآخرين من تكوينات أخرى، علمية واقتصادية، بالإضافة إلى إحداث مدارس للبرمجة في جهات المملكة، لافتة إلى أنه قد تم إطلاق مدرسة رقمية للتكوين في الميادين المتصلة بالتكنولوجيا الحديثة للمعلوميات والرقمنة بمدينة بني ملال، في أفق تعميم هذه المدارس على جهات أخرى بالمملكة.

– تحرير: سارة الرمشي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.