فاس .. ندوة علمية تحسيسية بعنوان “حماية النساء من العنف في الفضاءات العامة”

0 1٬177

تحت شعار: “ماتسكتيش انت ماشي بوحدك”؛ وبعنوان “حماية النساء من العنف في الفضاءات العامة”؛ نظمت جمعية قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية ومركز نور لمناهضة العنف ضد النساء ، الندوة العلمية التحسيسية 21 لوقف العنف ضد النساء والفتيات، وذلك يوم الخميس 7 دجنبر 2023 بالقاعة الكبرى للجماعة الحضرية بفاس.

الندوة أدار أشغالها امحمد اغزيول -الأستاذ بجامعة فاس/ رئيس مركز الدراسات القانونية والقضائية-، وأطرها السادة والسيدات خديجة حجوبي -رئيسة جمعية قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية/ فاعلة حقوقية ومدنية-، ومحمد الحجيرة -دكتور في القانون والعلوم السياسية-؛ وحفيظة الوزاني -قاضية بقسم الأسرة بالمحكمة الابتدائية بفاس-؛ وسارة السلاوي -محامية بفاس/ وفاعلة مدنية وحقوقية-؛ وأسامة بوركيزة -دكتور في مجال الاقتصاد والتسير/ فاعل مدني-؛ يونس الشرايبي -دكتور في طب الأسنان متخصص ومحاضر في مجال التنمية والعلاقات الأسرية- وأمل العزوزي -فاعلة حقوقية ومدنية بتازة-؛ ونور الدين مقران -محامي وفاعل مدني وحقوقي-؛ وعلي القصب -طالب باحث بسلك الدكتوراه مختبر الدراسات السياسية والقانون العام-، إضافة لكلمة حليمة الزومي -فاعلة مدنية وحقوقية-؛ وكلمة السيدة شرفة بنعياد -فاعلة حقوقية ومدنية-.

بداية أعطيت الكلمة لممثلي القطب الاجتماعي على المستوى الوطني ويتعلق الأمر بالدكتور عبد الحق أبو سالم ممثل المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية وممثلة التعاون الوطني بجهة فاس-مكناس.

الأمسية التوعوية تخللتها لوحة فنية نسائية أبدعت في أدائها شابات وطفلات ونساء جمعية قافلة نور الصداقة، من خلال تشخيص حالات العنف الجسدي والمعنوي واللفظي والنفسي الذي تتعرض له النساء؛ ودعوة النساء والرجال والمجتمع والدولة إلى محاربة هذه الظاهرة عبر كل الوسائل التوعوية والتحسيسية والزجرية والتربوية والانخراط في النسيج الجمعوي والمدني المتخصص في هذا المجال.

الحضور الغفير الذي حضر لمتابعة كل فقرات هذه الأمسية الناجحة شكلا ومضمونا، تفاعل بتأثر وتضامن مع كل النساء المتضررات من العنف ووقف لتحية السيدات أعضاء جمعية قافلة نور الصداقة اللواتي أبدعن في رسم لوحة فنية تشخيصية لمضمون وشعار الندوة التحسيسية “ماتكسكتيش انتِ ماشي بوحدك”.

عروض السادة والسيدات مؤطري الندوة شخصت ظاهرة العنف ومجالاتها وأسبابها المجتمعية والتربوية والأسرية والاجتماعية والاقتصادية، مع الإحاطة بالآليات القانونية والقضائية والدستورية المصاحبة لبرامج وسبل القضاء على العنف ضد النساء بمختلف أشكاله وفضاءاته خاصة منها الفضاءات العمومية.

وللإشارة، عرفت هذه الندوة المميزة مشاركة العديد من الفعاليات المدنية والجمعوية والنسائية والحقوقية والإعلامية إضافة لفعاليات سياسية ومنتخبين جماعيين وحضور السيد رئيس الجماعة الحضرية لفاس، ومشاركة المئات من الحضور الغفير.

في ختام هذه الأمسية، تم توزيع هدايا على السيدات اللواتي أبدعن اللوحة الفنية؛ وشواهد تقديرية ومؤلف عبارة عن ديوان زجلي بعنوان: “الملك والصحراء خط أحمر” لمؤلفه لحسين العلالي، سلمت للسادة والسيدات مؤطري الندوة العلمية التحسيسية.

وتركت هذه الندوة العلمية المتميزة أثرا طيبا واستحسانا من لدن كل الحضور والمتتبعين للشأن الجمعوي والمدني بمدينة فاس وبجهة فاس مكناس ومن لدن الأطر والكفاءات والفاعلين من مختلف الشرائح والمهن.

هذا وتمخضت عن الندوة عدة توصيات هامة انطلاقا من عروض ومداخلات السيدات والسادة المؤطرين وسيتم تضمينها وتجميعها في كتيب ستصدره جمعية قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية بفاس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.