فاطمة سعدي: البام يسخر كافة إمكانياته لبناء تنظيم نسائي قادر على قراءة الإشكاليات البنيوية المرتبطة بالمرأة

0 544

قالت، رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة، فاطمة سعدي؛ إن الحزب يوفر المناخ والتربة المناسبتين من أجل بناء تنظيم نسائي حقيقي يشكل قوة ضغط ويكون قادرا على قراءة الإشكاليات البنيوية المرتبطة بالمرأة.

وذكرت السعدي، اليوم الاثنين 24 أبريل 2023؛ خلال انعقاد الجمع العام الجهوي الداخلي الخاص بانتداب مؤتمرات جهة فاس مكناس للمؤتمر، أن البام يراهن على جميع مناضلاته في مختلف البنيات الترابية، محلية إقليمية وجهوية، من أجل بناء تنظيم نسائي قوي ومؤثر، مؤكدة أن الحزب اختار تأسيس هذا التنظيم من مدخل جهوي لأنه يراهن على القرب النضالي من انشغالات المرأة.

وأوضحت السيدة نائب الأمين العام للحزب، أن البام يبوئ المرأة الوضعية التي تليق بها، ويضع جميع الإمكانات رهن إشارة المناضلات من أجل بناء منظمة نساء تلعب دورا محوريا داخل هياكل الحزب، مشددة على أن قيادات الحزب آمنت منذ التأسيس بقضية المرأة، وذلك من خلال رفع سقف المشاركة السياسية سنة 2009 من 12 في المائة إلى 25 في المائة.

وقالت المتحدثة ذاتها، “إن حزب الأصالة والمعاصرة حريص على حضور المرأة في هياكله أكثر بكثير مما تنص عليه القوانين التنظيمية”، مضيفة أن معركة النساء اليوم ليست معركة نصوص لأن دستور 2011 أقر بحقوق المرأة، بل هي معركة تنموية ومعركة ضد الفقر والهشاشة.

وأضافت “تعزيز موقع المرأة في المشهد السياسي وتمكينها من الوصول إلى المراكز القيادية، والتي لها تأثير في الساحة السياسية، كان أيضا من بين المواضيع التي اسثأثرت بالاهتمام الملكي السامي، إذ عمل صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تمكين نساء المغرب من المكانة اللائقة بهن وتعزيز حقوقهن داخل المجتمع، إلى أن صارت المرأة المغربية شريكا فعليا للرجل في كل المجالات العامة”.

وختمت سعدي مداخلتها بالإشادة بالمداخلات الإيجابية التي عرفها اللقاء والتي عكست في مجملها واقع المرأة بالمجتمع المغربي عموما وبجهة فاس مكناس على الخصوص، كما عبرت عن رغبة وانخراط جميع مناضلات الحزب في بناء تنظيم نسائي يترجم طموح الحزب وتموقعه في المشهد السياسي المغربي.


فاس: تحرير: سارة الرمشي/تصوير: عبد الرفيع بقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.