فريق “البام” بالمستشارين يصوت بالإيجاب على مشروعي قانون المجموعات الصحية الترابية والوظيفة الصحية

0 558

صوت فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بالإيجاب على مشروع القانون المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية، ومشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، وذلك في جلسة عامة تشريعية عقدها مجلس المستشارين أمس الثلاثاء 6 يونيو 2023.

وأكد الفريق، في مداخلة خلال الدراسة والتصويت على مشروعي القانون، أن مشروع القانون المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية يجيب بشكل واضح عن إشكالية التفاوتات المجالية التي كان يعاني منها قطاع الصحة، حيث يهدف هذا النص إلى تجاوز مختلف الإكراهات والمعيقات التي تشوب حاليا عرض العلاجات، خاصة على المستوى الترابي وتنزيل دعامات إصلاح المنظومة الصحية الوطنية في شقها المتعلق بالحكامة.

وأوضح أن إحداث هذه المجموعات الصحية الترابية بالنسبة للفريق هو السبيل الذي سيضمن استغلالا أمثل للموارد البشرية والمالية، ويوجه الاستثمارات العمومية وفق معايير مضبوطة ومحددة، في انسجام وتكامل مع منهج الجهوية المتقدمة، بما يحقق العدالة المجالية على المستوى الصحي.

كما صوت الفريق البرلماني للبام بالإيجاب على  مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، في إطار قراءة ثانية.

وأشاد الفريق بالمجهود المبذول من طرف الحكومة والاهتمام الذي توليه للعاملين بالقطاع الصحي، وهو ما يتجسد اليوم من خلال المشروع قانون هذا الذي جاء من أجل تقوية ضمانات الحماية القانونية للموارد البشرية الخاضعة لمقتضياته والعاملة بالمجموعات الصحية الترابية، المحدثة بموجب القانون رقم 08.22، واعتبار كل تهديد أو اعتداء عليهم، بمثابة تهديد واعتداء على المرفق الصحي وإضرار مباشر به، مع ترسيخ إلزامية تنظيم دورات وبرامج التكوين المستمر طوال المسار المهني وإلزامية المشاركة فيها.

كما ثمن أعضاء فريق البام مضامين مشروع قانون ودعا إلى مزيد من إيلاء الاهتمام بالموارد البشرية الصحية، باعتبارها القوة الأولى في مواجهة أي وباء لا قدر الله، اهتمام يمس الجانب الاجتماعي وتحسين ظروف اشتغالهم وحل قضاياهم وتكوينهم وتطويرهم وتحفيزهم ماديا ومعنويا.

– تحرير: سارة الرمشي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.