في سمر رمضاني …الوزير المهدي بنسعيد يستعرض الخدمات والمبادرات المبدعة المقدمة للشباب والتي تتجاوب مع تطلعاتهم وانتظاراتهم.

0 201

“جواز الشباب” و”سوق الألعاب الإلكترونية” و”المعرض الدولي للكتاب والنشر” و”دور السينما” و”مكتبات متنقلة” ومبادرات ثقافية موجهة للشباب بالعالم القروي، مواضيع ومبادرات ضمن أخرى تحدث عنها وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد خلال اللقاء التواصلي الذي نظمته الأمانة المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة بأكدال الرياض تحت إشراف الأمانة الجهوية بجهة الرباط سلا القنيطرة، مساء يوم السبت 30 مارس 2024، بالمكتبة الوطنية بالرباط.

وأفاد السيد الوزير بأن عدد المستفيدين من التطبيق المعلوماتي “جواز الشباب”، بلغ 100 ألف شاب وشابة خلال المرحلة التي أطلقتها الوزارة على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة، مبرزا أن هذا البرنامج سيقوي الثقة بين الشباب ومؤسسات الدولة، وأشار إلى أن الخدمات الأولى التي تم تقديمها في إطار التعميم تتعلق بخدمات تقدمها مؤسسات الدولة، على أن يستفيد الشباب لاحقا من خدمات تقدمها مؤسسات خاصة.

وأوضح الوزير أن هذا التطبيق يقدم تخفيضات وعروضاً مجانية وامتيازات أخرى لتمكين الشباب من الاستفادة من العديد من الخدمات الثقافية والرياضية وكذا خدمات التنقل والإقامة، وخدمات أخرى، في جميع أنحاء التراب الوطني، ملفتاً الى أنه ولأول مرة ستكون خدمات صحية موجهة الى الشباب.

وأكد الوزير أن جميع القطاعات الحكومية منخرطة في هذا العمل والهدف هو استرجاع الثقة للشباب في السياسة والتجاوب مع انتظاراتهم ومساعدتهم على تحقيق الحلم أو الهدف الموجود لديهم، وهنا يؤكد الوزير سيتم ربط ثقة الشباب بالمؤسسات الحكومية لخلق اهتمام لديه بالفعل السياسي والانتخابي.

وبخصوص الشباب بالعالم القروي، أوضح الوزير أنه في إطار برنامج “جواز الشباب” وجدوا إشكالية في توفير نفس الخدمات للشباب بالعالم القروي، مفيداً في هذا السياق بأنه سيتم تأسيس شراكة مع وزارة الفلاحة لتقديم تكوينات موجهة للشباب بالعالم القروي في المخيمات التي تُقام بالعالم القروي، بالإضافة إلى مكتبات ثقافية متنقلة بالعالم القروي.

كما تحدث الوزير عن عزم وزارة الشباب والثقافة تنظيم أنشطة ثقافية بالماَثر التاريخية بجميع أقاليم المملكة لتعرف الأجيال الصاعدة على التاريخ الثقافي لبلدها، وكذلك تعزيز السياحة الثقافية لفائدة الشباب ليكتسبوا تجارب حياتية ويكون لديهم إلمام كبير بالثقافة في جميع المناطق بالمملكة المغربية، وتعزيز حضور الشباب بالمعرض الدولي للكتاب والنشر.

وأكد الوزير أنه سيكون ولأول مرة بالمغرب معرض للألعاب الإلكترونية بالعاصمة الرباط، يهدف إلى تعزيز صناعة الألعاب في المغرب وعلى الأخص مدينة الرباط للألعاب، التي تهدف إلى إنشاء مجموعة من الشركات المحلية والأجنبية.

وعلى صعيد اَخر، تطرق الوزير لموضوع المرأة والرياضة، مبرزا أن اهتمام هذه الحكومة بالرياضة تترجمه النتائج المهمة التي حققها المنتخب المغربي في مونديال قطر وكذلك اهتمامها بالرياضة النسوية، معتبراً أن مجموعة من الرياضات تحتاج للتطوير وفي هذا الصدد هناك مشروع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع وزارة الرياضة موجه للشباب بتنظيم بطولات في جميع المجالات.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.