قلوب فيطح تشدد على وزير التعليم العالي بالانكباب على تنزيل إصلاحات عميقة بالجامعة وجعلها تساير التطور التكنولوجي وتستجيب لمتطلبات سوق الشغل

0 298

نقلت، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ قلوب فيطح، لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، معاناة الشباب الحاصل على شواهد عليا من الجامعات المغربية مع البطالة والصعوبات العديدة التي تواجهه في البحث عن فرصة عمل والولوج لسوق الشغل.

وأرجعت السيدة فيطح، في مداخلة لها اليوم الاثنين 07 نونبر الجاري، بجلسة الأسئلة الشفوية، كل ذلك إلى كون الجامعة المغربية ظلت حبيسة الوسائل التقليدية في التكوين والتأطير، ولا زالت تواجه مشاكل عديدة خاصة في تمكين سوق الشغل من الكفاءات والأطر المؤهلة والقادرة على النهوض بالبلاد والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقالت فيطح في مداخلتها، “مجموعة من التخصصات الموجودة أصبحت متقادمة وغير متلائمة مع متطلبات سوق الشغل”، مسجلة في هذا السياق، وجود فائض كبير في خريجي الدراسات الأدبية والإنسانية في المقابل نقص حاد في خريجي التخصصات العلمية التقنية؛ الهندسية؛ والطبية.

وأبرزت المتحدثة أن الثورة التكنولوجية غير المسبوقة التي نعيشها اليوم، والذكاء الاصطناعي والرقمنة ومدن المهن والكفاءات، كلها ستجعل مجموعة من المهن التقليدية ستختفي في أفق 2030/2040، مشيرة إلى أن المغرب يتجه نحو جلب الاستثمارات الأجنبية واستقطاب كبريات الشركات العالمية، في حين أن الجامعة ظلت جامدة وغير قادرة على مسايرة التطور التكنولوجي الحاصل.

وفي هذا الإطار، شددت فيطح على ضرورة الانكباب على تنزيل إصلاحات عميقة بالجامعة وجعلها قادرة على إنتاج كفاءات تساير التطور التكنولوجي وتستجيب لمتطلبات السوق وحاجيات المقاولة.

 

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.