كندا.. النائب حاتمي يحضر أشغال الدورة السنوية 30 للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

0 260

شارك وفد برلماني عن مجلس النواب؛ في أشغال الدورة السنوية 30 للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي انعقدت في فانكوفر بكندا خلال الفترة الممتدة بين 30 يونيو و4 يوليوز 2023.

وتمحور موضوع هذه الدورة حول “تعزيز الأمن الإقليمي من خلال تعزيز المجتمعات الديمقراطية والشاملة: دور الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

وحضر أشغال هذه الدورة عن مجلس النواب، أعضاء الشعبة الوطنية في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حيث ضم الوفد عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة خاليد حاتمي.

وعرفت هذه الدورة مشاركة 323 برلمانية وبرلماني يمثلون برلمانات الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوربا (57 دولة من أوربا وأمريكا الشمالية وآسيا)، بالإضافة إلى ضيف شرف من الكرسي الرسولي والدول “الشركاء من أجل التعاون” للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى جانب المكلفين بمهام لدى منظمة الأمن والتعاون في أوربا وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في كندا.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة تقديم ومناقشة تقارير اللجان العامة الثلاثة والمصادقة على مشاريع التوصيات ذات الصلة؛ تقرير اللجنة العامة للديمقراطية وحقوق الإنسان والقضايا الإنسانية، وتقرير اللجنة العامة للشؤون الاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا والبيئة، وتقرير اللجنة العامة للشؤون السياسية والأمن.

وتوجت الدورة السنوية باعتماد إعلان فانكوفر، والذي يتضمن توصيات للحكومات الوطنية والبرلمانات والمجتمع الدولي. كما عرفت هذه الدورة مناقشة عدد من المواضيع لاسيما ما يتعلق بالتحديات التي تواجهها المنظمة وفي مقدمتها التحديات المؤسسية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الأمن الاقتصادي والتعافي من فيروس كورونا، الحكامة ومحاربة الفساد، حماية القطب الشمالي، البنية التحتية للطاقة، تأثير التكنولوجيا على حقوق الإنسان، الآثار الإنسانية للحرب، دبلوماسية العلوم وإشكالية الاتجار بالبشر. 

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.