كودار: الالتقائية يجب أن تنبني على المقاربتين التشاركية والترابية وسياسة القرب

0 1٬001

أكد؛ رئيس مجلس جهة مراكش اسفي؛ سمير كودار؛ على ضرورة أن تنبني الالتقائية على المقاربة التشاركية وسياسة القرب والمقاربة الترابية، “حتى نتمكن من تثمين مجهودات كل المتدخلين، قصد تحقيق النجاعة والفعالية لبلوغ الأهداف المنشودة لخدمة المواطن؛ والاستجابة لحاجياته الحقيقية والملحة وضمان تنمية جهوية مندمجة ومستدامة وعادلة مجاليا.

ولتكريس هذا النهج التشاركي، أعلن كودار على أن مجلس الجهة، بصدد إصدار مجلة “الالتقائية“، وهي مجلة تعنى بالتقائية السياسات العمومية على الصعيد الجهوي، حيث ستضم أجود الممارسات التي تعمل بها المصالح اللاممركزة، والجماعات الترابية، بالإضافة إلى الأبحاث العلمية المنجزة من طرف النسيج الجامعي الجهوي. مما سيمكن الفاعلين جهويا من التوفر على أدوات عملية ستسهم لا محالة في تعزيز التجانس والتناسق والتناغم، لضمان التقائية مثلى للسياسات العمومية.

جاء ذلك في كلمة لكودار؛ أمس الثلاثاء 6 يونيو 2023، بمركب محمد السادس للأوقاف باباغلي/ مراكش، خلال افتتاح الملتقى الجهوي حول التقائية السياسات العمومية بجهة مراكش آسفي؛ بحضور والي الجهة، والكاتبة العامة  للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.

وقد شارك في هذا الملتقى الهام، الذي نظمته ولاية ومجلس جهة مراكش آسفي، بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في إطار تنفيذ برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بالجهة، كل من عمال أقاليم الجهة، وممثلي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والمديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى أعضاء مكتب مجلس الجهة، ورؤساء اللجن الدائمة، والفرق، والهيئات الاستشارية لمجلس الجهة، ورؤساء مختلف المصالح الخارجية واللاممركزة بجهة مراكش آسفي.

وقد عرف هذا اللقاء، تقديم عروض مفصلة تمحورت حول الأبعاد الترابية لالتقائية السياسات العمومية، اللاتمركز الإداري وتفويض الاختصاصات، التخطيط الترابي والتقائية السياسات العمومية، التنزيل الترابي للميثاق الوطني للاتمركز الإداري، التصميم الجهوي لإعداد التراب وبرنامج التنمية الجهوية لجهة مراكش آسفي.

ومن أجل تعميق النقاش للخروج بتوصيات ملزمة حول الممارسات الفضلى لتعزيز مفاهيم الالتقائية وتنزيل السياسات العمومية على الصعيد الجهوي، تم تنظيم أربع ورشات موضوعاتية همت: الجوانب التنظيمية والتنزيل الجهوي للالتقائية، الالتقائية الميزانياتية جهويا، الالتقائية في خدمة الاستثمار بالجهة، وإنتاج وتقاسم المعطيات ونظام المعلومات.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.