لالة الحجة الجماني تنقل لوزير التربية الوطنية إكراهات الدخول المدرسي الحالي

0 279

وجَّهَت، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة؛ لالة الحجة الجماني، سؤالاً كتابياً لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول إكراهات الدخول المدرسي 2022-2023.

وأوضحت الجماني في سؤالها، أن هذه السنة تأتي في ظل أوضاع استثنائية أثرت على القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة، وزادت من تكلفة الأعباء والالتزامات المالية للأسر المغربية، التي لم تعد قادرة على الادخار لمواجهة المصاريف السنوية الثابتة، ويأتي الدخول المدرسي على رأس هذه المصاريف، خاصة بعد العطلة الصيفية التي جاءت هي الأخرى في ظل نفس الظروف الاستثنائية.
 
وذكرت الجماني الوزير بالدورية التي تم إصدارها بتاريخ 2شتنبر 2020، وتتعلق بالضوابط التي يجب احترامها عند تأمين التلاميذ والتلميذات، لكن المبالغة في قيمة هذا التأمين وربط التسجيل بسداد مبلغه دفعة واحدة، مع بداية الدخول المدرسي وعدم الالتزام بالضوابط الواردة في دوريتكم، كلها إكراهات تثقل كاهل الأسر المغربية.
 
وفي هذا السياق، ساءلت السيدة الجماني الوزير عن الإجراءات التي تنوي الوزارة القيام بها لتخفيف العبء المالي لتكاليف الدخول المدرسي على الأسر المغربية؟، وعن الوسائل الكفيلة التي سيتم اعتمادها لضبط عملية استخلاص مصاريف التأمين خاصة في القطاع الخصوصي؟.
 

خديجة الرحالي 
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.