لضمان تحول رقمي سلس.. خليفة يقترح على وزيرة الانتقال الرقمي حث الإدارات العمومية والشركات على التكوين الرقمي للموارد البشرية

0 100

اقترح النائب البرلماني مجيدي خليفة على وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إيجاد صيغ مناسبة لضمان تحول رقمي سلس والحفاظ على مناصب الشغل؛ عبر حث الإدارات العمومية والشركات على التكوين الرقمي للموارد البشرية خاصة العمومية منها.

وطالب النائب البرلماني في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 16 يناير 2023، الوزيرة بإعداد استراتيجية مندمجة للتحول الرقمي بتشاور مع الفاعلين المعنيين؛ تهدف الى بناء مجتمع واقتصاد رقميين شاملين ومتكاملين يمكنان من تحسين جودة حياة المواطن.

وذكر النائب البرلماني أن المجال الرقمي أضحى في ظل التكنولوجيا الحديثة يستقطب الكثير من الاستثمارات ورؤوس الأموال. لذلك فلجنة النموذج التنموي اعتبرت الرقميات رافعة حقيقية للتغيير والتنمية من شأنها أن ترفع من منسوب الثقة بين كل من المواطن والمقاولات وكذا الدولة، وذلك من خلال إحداث فرص الشغل وتحديث المرافق العمومية وتوفير خدمات للمواطنين بطريقة فعالة وسريعة.

وانسجاما مع توصيات اللجنة، أشار النائب البرلماني، أن الحكومة الحالية قامت بإحداث حقيبة وزارة مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة عهد بتدبيرها لوزيرة شابة ذات كفاءة وطنية عالية في مجال الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الصدد، أثار خليفة بعض التحديات الكبيرة من تشغيل خيارات هيكلة البنية التحتية؛ مثل استخدام التكنولوجيا السحابية وبناء مراكز للبيانات على نطاق وطني وتطوير إدارة الأمن المعلوماتي.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.