لقاء تواصلي لمنتخبات ومنتخبي البام بعمالة طنجة- أصيلة يناقش: حصيلة سنتين من التسيير .. الواقع والإكراهات والآفاق المستقبلية

0 1٬760

أشرف؛ الأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة؛ عبد اللطيف الغلبزوري؛ بمعية الأمين الإقليمي للحزب بعمالة طنجة- أصيلة؛ منير ليموري؛ بعد زوال يومه الأحد 19 نونبر الجاري؛ بمدينة أصيلة؛ على أشغال لقاء تواصلي مع منتخبات ومنتخبي الحزب بتراب طنجة- أصيلة.

اللقاء حضره عضو المكتب السياسي؛ العربي المحرشي؛ والسيدة والسادة النواب البرلمانيين؛ قلوب فيطح؛ عادل الدفوف؛ محمد العربي أحنين وعبد الرحيم بوعزة؛ ورئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية أحمد بكور؛ ورئيس مجلس عمالة طنجة- أصيلة امحمد احميدي.

كما حضر أشغال اللقاء رئيسا مجلسي مقاطعتي – على التوالي- امغوغة؛ عبد العزيز بنعزوز؛ ومغوغة؛ محمد سعيد أهروش؛ ورئيسا مجلسي جماعتي – على التوالي- دار الشاوي محمد سعيد الزلال؛ والمنزلة عبد الإله أفيلال؛ ومجموعة من المنتخبات والمنتخبين بكل من مقاطعة طنجة المدينة وبني مكادة وجماعات: طنجة؛ أصيلة؛ سيدي اليمني وبرييش؛ ومجالس العمالة؛ وكذا الغرف المهنية.

اللقاء الذي يندرج في سياق سلسلة اللقاءات التواصلية للحزب بمختلف تراب جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ شكل مناسبة لتقييم سنتين من التسيير بعد الاستحقاقات التشريعية الأخيرة بعمالة طنجة- أصيلة؛ إضافة إلى استعراض واقع تدبير المجالس المنتخبة بمختلف مستوياتها الترابية؛ والإشكالات المطروحة والتساؤلات المرتبطة بالتنمية والعدالة المجالية؛ وسبل حلها لضمان استمرارية الخدمات المرفقية ومصالح المواطنين.

وفي كلمة له بالمناسبة؛ تحدث السيد الغلبزوري عن أهمية هذا اللقاء باعتباره محطة لتقييم عمل المنتخبات والمنتخبين؛ بالإضافة إلى تبادل النقاش لتجويد الحصيلة بمختلف المؤسسات المنتخبة؛ كما تجاوب السيد الغلبزوري مع عدد من التساؤلات التي جاءت في مداخلات السيدات والسادة من موقع مسؤوليته كنائب أول لرئيس مجلس الجهة.

الغلبزوري نوه بالمناسبة بالأداء الجيد لمنتخبات ومنتخبي البام في تدبيرهم لمجموعة من المجالس المنتخبة؛ وهو الأداء الذي أوصل البام لرئاسة الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في شخص منير ليموري. تنويه هم كذلك رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالجهة أحمد بكور؛ ورئيس مجلس عمالة طنجة- أصيلة امحمد احميدي؛ ورؤساء مجالس مقاطعات السواني وامغوغة؛ ورؤساء مجالس جماعات دار الشاوي؛ المنزلة؛ وأصيلة؛ تجربة هذه الأخيرة اعتبرها الغلبزوري نموذجية في التسيير على المستوى الوطني برئاسة السيد محمد بنعيسى.

كما أثنى على العمل الذي يقوم به النائب عادل الدفوف بعضويته للجنة القطاعات الإنتاجية أو رئاسته للجنة المهمات الاستطلاعية؛ ثناء هم عمل البرلمانية قلوب فيطح من زاوية اشتغالتها كعضو للجنة العدل والتشريع بالإضافة إلى ترؤسها منظمة نساء حزب الأصالة والمعاصرة.

من جانبه؛ السيد ليموري اعتبر أن اللقاءات فرصة للحديث عن المنجزات بعد عامين من التسيير؛ مع استعراض الإكراهات بالجماعات التي يرأسها الحزب أو يشارك في تسييرها (أغلبية أو معارضة)؛ مع ضرورة تدارس الخطوط العريضة لخطة العمل خلال السنوات المقبلة.

البرلمانية قلوب فيطح؛ جددت التأكيد على قوة النتائج التي حققها الحزب خلال الاستحقاقات التشريعية الماضية؛ مشددة على مواصلة الجهود في سبيل الريادة. كما عرجت على العمل الهام الذي يقوم به النواب البرلمانيون في التشريع ومراقبة العمل الحكومي؛ و تحقيق العدالة المجالية على صعيد أقاليم وعمالتي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

واعتبرت السيدة فيطح أن اللقاء مناسبة للتواصل مع المنتخبات والمنتخبين وتقييم العمل؛ مع التأكيد على أهمية البناء التنظيمي.

السيد احميدي؛ أشار إلى أهمية تجربة تدبير المجالس المنتخبة؛ بما لها من نتائج وإكراهات. في الوقت الذي تحدث فيه السيد الدفوف عن مكانة حزب الأصالة والمعاصرة على المستوى الوطني والجهوي وباقي المستويات.

السيد المحرشي اعتبر أن طنجة- أصيلة هي مشعل الجهة؛ “القاطرة تنطلق من هنا؛ حيث النخبة والأطر والكفاءات من حيث المنتخبات والمنتخبين والمسؤولين التنظيميين”.

واعتبر المتحدث أن لقاء أصيلة لحظة للنقاش بشأن واقع الممارسة بالمجالس المنتخبة والمشاكل المطروحة؛ وفي المقابل؛ أكد على أن المطلوب هو بذل جهد كبير في تجديد بناء الحزب على اعتبار أنه القوة السياسية الأولى تنظيميا وعدديا.

المحرشي شدد بالقول: “البام يمتلك كل المقومات للتموقع في الصدارة؛ وإن المطلوب أو بالأحرى الرهان معقود على التعاون بين المنتخبين نساء ورجالا سواء في بناء الحزب أو معالجة الإكراهات التنموية والاجتماعية المختلفة في سياقها الوطني والجهوي”.

مداخلات السيدات والسادة الحضور تطرقت إلى بعض التجارب في مجال تسيير المجالس المنتخبة؛ مع استعراض الإكراهات التي تحول أحيانا دون الوصول إلى النتائج المتوخاة؛ مع إبراز مختلف الجهود التي يقوم بها منتخبو ومنتخبات الحزب في سبيل الحفاظ على إيقاع تواصلي مستمر مع المواطن ومترافع عن مصالحه.

أصيلة- مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.