ليموري: جماعة طنجة منخرطة في استراتيجية المملكة المغربية لتعزيز علاقات التعاون جنوب-جنوب

0 244

قال رئيس مجلس جماعة طنجة؛ السيد منير ليموري؛ اليوم الاثنين 08 ماي الجاري؛ إن اتفاقية الشراكة والتعاون مع مدينة يوطو الطوغولية؛ تندرج في إطار استراتيجية المغرب الهادفة إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة جنوب جنوب.

وأضاف ليموري؛ الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية بمناسبة اختتام أشغال دورة ماي 2023 العادية لمجلس جماعة طنجة؛ أن من شأن هذه الاتفاقية ان تسهم في تكريس اندماج جماعة طنجة في الدبلوماسية الموازية كباقي الجماعات الترابية الأخرى ومؤسسات وطنية أخرى.

وكان مجلس جماعة طنجة؛ قد صادق؛ الأسبوع الماضي؛ على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وجماعة يوطو (الطوغو)، من أجل تمويل وتنفيذ الخدمات المتعلقة بمشروع إنتاج زيت النخيل وزيت نواة النخيل.

وتهدف هذه الاتفاقية؛ إلى تبادل الخبرات الفضلى في هذا المجال، وكذا إحداث وتشغيل معمل لإنتاج زيوت النخيل بنظام الطاقة المتجددة والبيئية، بنسبة إنتاج تصل إلى 500 لتر من الزيت يومياً، الى جانب تكوين منتجين لنواة النخيل بجماعة يوطو من أجل إنتاج فلاحي إيكولوجي، وحماية التنوع البيولوجي وضمان التسويق، وأيضا خلق فرص للشغل بالبلدية لخمسين (50) شابا وشابة بالتساوي على أقل تقدير وضمان التمكين السوسيو-اقتصادي.

وفي موضوع ٱخر؛ كشف رئيس المجلس الجماعي لطنجة؛ أن المشاورات مع الفرقاء السياسيين بالمجلس بشأن شغل المنصب الشاغر للنائب الرابع للرئيس؛ تسير في أجواء من التوافق والانسجام؛ متوقعا أن يتم الحسم في هذا الموضوع؛ خلال أشغال دورة استثنائية لاحقة.

وأشار السيد ليموري؛ إلى أن الدورة العادية للمجلس الجماعي؛ شكلت مناسبة اجتمعت خلال جميع مكونات المجلس؛ للتعبير عن الإشادة والاعتزاز بالقرار الذي اتخذه صاحب الجلالة الملك محمد السادس؛ بشأن إعلان رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية على غرار رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.