ليموري: منتدى “ميدايز” يتزامن مع أزمات متلاحقة تحتاج لحلول عاجلة آخرها الأحداث المؤلمة في غزة

0 476

حضر؛ رئيس المجلس الجماعي لطنجة، منير ليموري، أمس الأربعاء 15 نونبر 2023، افتتاح الدورة الـ15 لمنتدى “ميدايز”، والذي عرف مشاركة العديد من رؤساء الدول والوزراء ورجال الأعمال، لمناقشة المواضيع السياسية والاقتصادية الآنية والمستقبلية، في ظل الأزمات العالمية الراهنة.

وقال ليموري إن المنتدى تحول مع مرور الزمن إلى إحدى أهم محطات الحوار والتفكير على المستوى الدولي، وإلى موعد قار في أجندة المملكة المغربية لترسيخ موقعها كملتقىً عالمي لمناقشة أهم المواضيع الراهنة والمستقبلية، وتأكيدا لمكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي، كنقطة التقاء وفضاء لتقاطع الجسور بين الشرق الغرب وبين الشمال والجنوب.

واعتبر ليموري أن أهمية منتدى “ميدايز” لا تكمن فقط في استقبال صناع القرار على المستوى الدولي، ولكن أيضا بالنظر إلى راهنية المواضيع المطروحة، التي لخصها شعار هذه الدورة: “أزمات مُركبة، عالم متعدد”، والتي ستكون محور 50 جلسة نقاش، ومداخلة أكثر من 250 مشاركا من عوالم السياسة والديبلوماسية والاقتصاد.

وشدد ليموري على أن دورة هذ السنة تأتي في ظل أزمات متلاحقة يعيشها العالم، تحتاج إلى حلول عاجلة تحفظ للإنسان حياته وكرامته، وآخرها الأحداث المؤلمة والمأساوية التي يشهدها منذ أسابيع قطاع غزة، والتي تحصد يوميًا أرواح الأبرياء من المدنيين، إلى جانب أزمات أخرى ذات طابع إنساني في العديد من النقاط الجغرافية المتوترة عبر العالم.

وأشار رئيس مجلس جماعة طنجة إلى أن المشاركين في هذا المنتدى القادمين من 100 دولة تقريبا، على موعد مع قمة “ميدايز” للاستثمار، وهي محطة أساسية من محطات الدورة، تأتي في ظل عالم متقلب لا زال يبحث عن استعادة توازنه بعد التأثيرات الاقتصادية السلبية لجائحة “كوفيد 19” ثم الحرب الروسية الأوكرانية.

وخلص ليموري إلى أن منتدى “ميدايز”، يؤكد مرة أخرى رؤيته الشاملة للأحداث والرهانات، وووعيه التام بتداخلها وتشابكها، وهو ما يبرز من خلال تطرقه إلى العديد من القضايا ذات التأثير المباشر على مختلف مناحي الحياة، على غرار قضايا التكامل الاقتصادي والطاقة المتجددة والتعليم والتنمية المستدامة والبنى التحتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.