ليموري يؤكد التزام جماعة طنجة الراسخ بالإسهام في تحقيق دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف مجالات الحياة

0 169

أكد رئيس مجلس جماعة طنجة، منير ليموري، حرص الجماعة على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف مجالات الحياة، وذلك من خلال توفير مختلف الخدمات والدعم اللازمين لهم.

وأبرز السيد ليموري، في كلمة بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، اليوم الجمعة 29 مارس الجاري؛ أن تخليد هذه المناسبة، يتزامن مع اختتام أشغال الولوجيات في إطار برنامج “مدن ولوجة”، التي كانت موضوع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بقيمة مالية تقدر بـ 3.3 ملايين درهم.

وذكر رئيس المجلس في هذا الصدد، أن الجماعة أنجزت ما مجموعه 209 من الولوجيات الحركية في إطار هذا المشروع والتي همت عددا من الشوارع والفضاءات العمومية بمدينة طنجة، مشيرا إلى أن هذه العملية، أنجزت على امتداد ما يناهز 7 كيلومترات، في أفق توفر الإمكانات الضرورية لتغطية باقي المجال الترابي للجماعة لتصبح فعليا مدينة ولوجة، خاصة “ونحن على أبواب استقبال تظاهرات عالمية”.

وشدد ليموري على أن جماعة طنجة تضع ضمن رؤيتها وتصوراتها وأهدافها الاستراتيجية المسطرة في أجندتها خلال مدة انتداب المجلس الجماعي الحالي، الانفتاح المتواصل والمستمر على محيطها المباشر المتنوع وعلى رأسها الهيئات المدنية والجمعوية العاملة في مجال الإعاقة

وشدد السيد ليموري، على أن قضية الإعاقة تحظى باهتمام خاص في دستور المملكة لسنة 2011، وذلك من خلال التنصيص على منع التمييز على أساس الإعاقة، ودسترة الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأشخاص في وضعية إعاقة.

وخلص إلى أن “بلوغ الغايات المنشودة يتأسس على المشاركة، وتكامل الأدوار والتجانس والالتقائية بين القطاعات الحكومية والمصالح الخارجية والمؤسسات المنتخبة وهيئات وفعاليات المجتمع المدني، ما يعزز المواطنة الحقة والعدالة الاجتماعية والمجالية ويضمن تحقيق تنمية محلية رائدة غايتها السامية تعزيز إنسانية الإنسان، وخصوصا الأشخاص في وضعية إعاقة، والعمل على تحقيق الدمج لهذه الفئة بشكل أفضل داخل المجتمع”.

هذا وقد تم بالمناسبة؛ تدشين مسار الولوجيات المنجز من طرف جماعة طنجة بشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بكورنيش (محج محمد السادس) طنجة. كما تم تنظيم زيارة إلى مركز للا خديجة للترويض وصناعة وتقويم الأطراف لذوي الإعاقة الحركية بولاية طنجة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.