مالية 2024.. الحكومة تعلن عزمها مواصلة تنزيل برنامجي “أوراش” و”فرصة”

0 3٬767

كشفت؛ المذكرة التوجيهية المتعلقة بمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، أن الحكومة تعتزم مواصلة تنزيل برنامجي “أوراش” و”فرصة” خلال سنة القادمة.

وأفادت المذكرة التوجيهية الموجهة للوزراء، أنه منذ إطلاقها خلال شهر مارس 2023، شهدت النسخة الثانية من برنامج “أوراش” عددا من المستجدات الرامية إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب، لا سيما في الشق المتعلق بأوراش دعم الإدماج المستدام.

بالإضافة إلى ذلك، تم فتح باب الاستفادة في هذا الشق لفائدة المقاولات الصغرى التي لا يتعدى رقم معاملاتها السنوي 10 ملايين درهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وتمكين غير حاملي الشواهد، من الاستفادة من تكوينات تأهيلية ممولة من طرف الدولة لتعزيز قدراتهم وملاءمتها مع خصوصيات مناصب الشغل.

أما بالنسبة لبرنامج “فرصة”، فإن سنة 2024 ستشهد إنجاز تقييم شامل لهذا البرنامج قصد استصدار دليل مرجعي للممارسات الجيدة في مجال مواكبة وتأطير حاملي المشاريع، من أجل انطلاقة واعدة في هذا المجال.

وأوضح المصدر ذاته، أن برنامج “فرصة” يهدف إلى مواكبة وتمويل 10 آلاف من حاملي المشاريع خلال سنة 2023، حيث تم قبول أزيد من 30 ألف مشروع في مختلف القطاعات الاقتصادية، موزعة على مختلف العمالات والأقاليم، منها 23 ألف مشروع تتم مواكبة حامليها في إطار الحاضنات المحدثة لذلك، وألف و400 مشروع استفادت من التمويل.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.