“مباشرة معكم”.. النائب عبد الرحيم بوعزة يؤكد على ارتباط تخليق الحياة السياسية والبرلمانية بتخليق الحياة العامة

0 1٬184

أكد النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الرحيم بوعزة، على أن تخليق الحياة السياسية والبرلمانية مرتبط بشكل وثيق بتخليق الحياة العامة في إطارها العام.

جاء هذا، خلال مشاركة السيد بوعزة، في الحلقة الجديدة لبرنامج “مباشرة معكم” على القناة الثانية التي بثت يوم الأربعاء 31 يناير 2024، وتمحورت حول موضوع “تخليق الحياة السياسية والبرلمانية”.

وقال بوعزة “استقبلنا داخل فريق الأصالة والمعاصرة، كباقي الفرق السياسية، الرسالة الملكية بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس البرلمان بكل فخر واعتزاز، نظرا لتضمنها مجموعة من الإشارات والدرر النفيسة؛ كما أنها شكلت لنا نبراسا لاستشراف مستقبل التجربة السياسية والبرلمانية في بلادنا.”

وشدد المتحدث الذي يشغل عضوية لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، على أن “تخليق الحياة العامة لا يقتصر على عمل المؤسسات المنتخبة فقط، بل هو مسؤولية مشتركة بين جميع مكونات المجتمع”.

وأضاف بوعزة، أن “الفساد لا ينحصر في المؤسسات المنتخبة، بل يطال جميع القطاعات، ولذلك يجب العمل على تخليق الحياة العامة من جذورها”.

وفي هذا الاطار، تطرق النائب البرلماني، إلى دور الأحزاب السياسية في تخليق الحياة العامة، مشيرًا إلى “ضرورة معالجة غياب الديمقراطية الداخلية وصعوبة تدبير الانتخابات”.

وأوضح بوعزة، أن “مسؤولية تخليق الحياة السياسية هي مسؤولية مجتمعية وليست مقصورة فقط على الأحزاب،” داعيًا إلى “تضافر جهود جميع الفاعلين لتحقيق ذلك”.

من جهة أخرى، أكد بوعزة على دور البرلمان في التشريع وتخليق الحياة البرلمانية، مشيرًا إلى أن القانون الداخلي لمجلس النواب تمت إحالته على المحكمة الدستورية، وأن هناك مقترحًا جديدًا لذات النظام يتم التوافق عليه من طرف جميع المكونات ويتضمن عدة مقتضيات سيكون لك الأثر الإيجابي والملموس على تخليق العمل البرلماني.

[arve url=”https://www.youtube.com/watch?v=et2ReBuinek” /]

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.