مجلس المستشارين.. الوزير عبد اللطيف ميراوي يقدم أمام لجنة التعليم مستجدات تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار

0 229

قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، اليوم الأربعاء 28 دجنبر الجاري؛ أمام أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية بمجلس المستشارين، مستجدات تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار.

وأكد الوزير، في العرض الذي قدمه داخل اللجنة، أن المخطط الوطني لتسريع تـحـول منظـومة والتعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار يستند على التوجيهات الملكية السامية ومقترحات النموذج التنموي الجديد وأولويات البرنامج الحكومي، كإطار مرجعي لتسريع تحول المنظومة، من أجل الارتقاء بجودة الرأسمال البشري وتمكينه قصد جعله رافعة للتنمية الشاملة والمستدامة.

وأوضح السيد ميراوي أن هذا المخطط الوطني يهدف إلى تبني طموح جديد من أجل رفع التحديات الحالية والمستقبلية للمنظومة، مبرزا أن هذه التحديات تتلخص أساسا في تعزيز الإدماج المهني للمتخرجين، والحد من نسبة الهدر الجامعي (50% في المائة من الشباب يغادرون دون الحصول على دبلوم)، وكذا تعبئة الدور المجتمعي للجامعة، بالإضافة إلى القيم المواطنة مواكبة التحولات متسارعة للسياق الدولي.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه من بين المشاريع ذات الأولوية إرساء أسس النموذج الجديد للجامعة المغربية، وذلك من خلال إحداث مسالك جديدة تستجيب لحاجيات القطاعات الوطنية والإنتاجية والمجالات الترابية من الأطر والكفاءات، مؤكدا أنه في إطار إسهام الوزارة في إنجاح تنزيل المشروع الملكي المتمثل في تعميم الحماية الاجتماعية ولاسيما الشق المتعلق بتعزيز الموارد البشرية بقطاع الصحة في أفق 2030، تم الشروع هذه السنة في تنزيل إصلاح التكوينات الطبية من أجل الرفع من أعداد خريجي كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان في أفق 2026.

وأضاف المتحدث ذاته أنه ستتم تعبئة إمكانات الوزارة والجامعات وباقي مؤسسات التعليم العالي لتكوين الرأسمال البشري المطلوب، من خلال إرساء تصميم مديري لعرض التكوينات كفيل بالاستجابة للحاجيات الحالية والمستقبلية لمختلف القطاعات، وكذا وضع برامج ومبادرات لتلبية بعض الحاجيات الخاصة لقطاعات معينة مع ملاءمة وتنويع طرق التدريس، بالإضافة إلى الإشراك المباشر للمحيط الاقتصادي والشركاء في إحداث مسالك التكوين وتأطيرها وتقييمها.

وبخصوص الاستثمارات الجهوية، أكد وزير التعليم العالي أن البرنامج الاستثماري للقطاع برسم سنة 2023، يستهدف مواصلة وإطلاق مشاريع بناء أو تجهيز مجموعة من مؤسسات التعليم العالي موزعة على جميع أنحاء المملكة، من أجل تنويع عرض التعليم العالي الجامعي مع ضمان المساواة وتكافؤ الفرص، وتوفير تكوين ذو جودة عاليا أخذا بعين الاعتبار مهن المستقبل ومتطلبات الاندماج الاجتماعي والاقتصادي.

سارة الرمشي/ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.