مجلس المستشارين.. الوزير محمد المهدي بنسعيد يكشف مستجدات البرنامج الوطني “متطوع”

0 302

ذكر وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، أنه وفقا لبرنامجها السنوي في مجال الشباب، أطلقت الوزارة البرنامج الوطني “متطوع” في الفترة من 24 يوليوز إلى غاية 15 غشت 2023، لفائدة الشابات والشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و22 سنة، وذلك بمختلف جهات المملكة.

وأفاد الوزير، في معرض جوابه على أسئلة السيدات والسادة المستشارين اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، أن الوزارة استهدفت من خلال هذا البرنامج تعزيز المشاركة المواطنة للشباب، وتحفيز الحس النقدي لديهم، وتقوية شعورِهم بالانتماء للوطن، بالإضافة إلى تنمية المعارِف والاستقلالية والالتزام لديهم، تعزيز مشاركتهم المدنية.

وقد تم تنفيذ برنامج “متطوع “، حسب الوزير، بتنسيق مع مجموعة من الشركاء والفاعلين منهم قطاع التعاون الوطني، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مكتب تنمية التعاون، وقطاع الثقافة، إذ يعتبر ثمرة تعاون مع عدد من الشركاء المنخرطين في برنامج التوعية المدنية والمواطنة، وبرنامج الخدمة الميدانية المواطِنة.

وكشف السيد بنسعيد أنه تم تنفيذ البرنامج على مرحلتين، الأولى برنامج التوعية المدنية والمواطنة، الذي يضمن لقاءات المواطَنة وأمسيات المشاركة المواطِنة، على امتداد 07 أيام من التكوين في مواضيع مختلفة، والثانية برنامج الممارسة الميدانية المواطِنة، حيث انخرط المتطوعون خلاله في مهام الخدمة التطوعية الميدانية، عبر تنفيذ مجموعة من الأنشطة المجتمعية في مجالات متعددة ومتنوعة.

وقال المسؤول الحكومي إنه “حتى تستفيد شبيبة العالم القروي من هذه المشاركة، خاصة في المناطق النائية التي قد يتعذر فيها التسجيل عبر المنصة الرقمية، فقد تم تمديد آجال الانخراط واعتماد التسجيل الورقي عبر مختلف مؤسسات الشباب الواقعة جغرافيا في هذا المجال، مما أسهم بشكل كبير في الحضور المتميز لأبناء العالم القروي في البرنامج، مبرزا أن الفضاءات المستقبلة للمشاركين المتطوعين توزعت بين القطاعات الاجتماعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، والتعاونيات المحدثة عن طريق مكتب تنمية التعاون.

يشار إلى أن عدد المسجلين في هذا البرنامج تجاوز 7100 شابة وشاب، وسجل في نسخته الأولى حصيلة إيجابية، ستعمل الوزارة على تطويرها مستقبلا، من خلال خلق أندية التطوع بمؤسسات الشباب، مما سيسمح باستدامة هذه الخدمات وتوسيع مجالاتها.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.