مجلس النواب .. انعقاد اجتماع ناقش تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية

0 596

عقدت؛ لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب؛ أمس الثلاثاء 16 يناير الجاري؛ أشغال اجتماع خصص لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية.

الاجتماع حضره وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف ميراوي؛ ورئيس لجنة المهمة الاستطلاعية المؤقتة للأحياء الجامعية؛ والسيدات والسادة أعضاء ذات اللجنة وضمنهم النائب محمد الحجيرة؛ ورئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة السيد أحمد التويزي؛ والسيدات والسادة أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

بداية؛ استمع الحضور إلى عرض تقدم به مقرر المهمة الاستطلاعية المؤقتة للأحياء الجامعية تضمن أبرز المحاور التي ارتكز عليها التقرير؛ وتشمل:

– تقديـم عـام.

– الإطار القانوني والمؤسساتي للأحياء والإقامات الجامعية.

– لقاء أعضاء المهمة الاستطلاعية مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والسيد مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بمقر الوزارة بمدينة الرباط.

– السكن الجامعي: معطيات خدمة السكن الجامعي وواقعه؛ ومعطيات عن الإطعام الجامعي وواقع خدمته.

كما شمل العرض محورا يتعلق بالخدمات الاجتماعية والثقافية المخصصة للطلبة والموارد البشرية بالأحياء الجامعية. وأخيرا الخلاصات والتوصيات التي خلص إليها أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة.

واتفق الحضور من السيدات والسادة النواب على تأجيل مناقشة التقرير؛ حتى يطلعوا على مضمونه ويسهموا من جانبهم في تطوير خلاصاته وتوصياته.

السيد الوزير تفاعل من جانبه بكلمة نوه عبرها بالعمل الذي قامت به لجنة المهمة الاستطلاعية المؤقتة؛ مؤكدا تجاوب الوزارة مع موضوع تجويد خدمات الأحياء الجامعية بالتعاون مع المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

وأبرز السيد ميراوي أن الوزارة تشتغل على أساس استراتيجية وتوجهات جديدة ستسهم في تجويد شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية من جهة ومن جهة أخرى سترفع الطاقة الاستيعابية لخدمة الإيواء بكل الوسائل والإمكانات والشراكات الممكنة، مؤكدا أن واقع ظروف وشروط الإقامة بالأحياء الجامعية يعيش إكراهات مختلفة يجب التعاطي معها بتدرج للتخفيف منها باعتباره ملفا مجتمعيا يهم شريحة واسعة من المجتمع هم الطالبات والطلاب.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.