مجلس جماعة تمزكانة يصادق بالإجماع على نقاط دورة ماي؛ وتأهيل البنيات التحتية التعليمية محور أساسي في أجندة العمل

0 95

عقدَ؛ مجلس جماعة تمزكانة (إقليم تاونات) برئاسة محمد الحجيرة؛ يوم الجمعة 03 ماي 2024؛ أشغال الدورة العادية لشهر ماي؛ بحضور السادة والسيدات أعضاء المجلس، وممثلي السلطة المحلية، وفعاليات جمعوية، وعدد من الساكنة.

بداية؛ تدارس المجلس نقطة تهم بيع المنتوجات الغابوية بالمكان المسمى جبل اغيل التابع لجماعة تمزكانة؛ حيث تم تقديم عرض حول وضعية المنتوجات وبرنامج البيع المقترح.

وناقش أعضاء المجلس العرض وطرحوا أسئلة حول مختلف جوانبه، وتم الرد على جميع تساؤلاتهم. وبناء على ذلك، تم المصادقة على بيع المنتوجات المذكورة.

إثر ذلك تم تدارس وضعية الثانوية الإعدادية بتمزكانة، والاحتياجات المتزايدة في مجال البنيات التحتية التعليمية. وناقش أعضاء المجلس العرض وطرحوا أسئلة حول إمكانية توسيع الثانوية، وتم الاتفاق على التواصل مع الجهات المعنية لدراسة هذا الموضوع بشكل أعمق.

وعلاقة دائما بالشأن التعليمي؛ تم تقديم عرض حول الحاجة إلى إنشاء مدرسة جماعاتية بدوار حمدان، نظرا لبعد المدرسة عن التلاميذ. حيث تمت مناقشة أعضاء العرض مع طرح أسئلة حول إمكانية تمويل المشروع، وتم الاتفاق على التواصل مع الجهات المعنية لدراسة هذا الموضوع بشكل أعمق.

بعد ذلك؛ جرى تقديم عرض حول مشروع إحداث الثانوية التاهيلية بمركز الفريشة، وآلية الشراكة المقترحة بين الجماعة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتاونات؛ وهي النقطة التي نوقشت وصودق عليها من طرف أعضاء المجلس.

في مجال تأهيل البنية التحتية؛ ناقش المجتمعون إصلاح وتقوية الطريق الاقليمية رقم 5312 الرابطة بين جماعة تمزكانة وتاونات عبر جماعة الزريزر.

النقطة الموالية شملت تقديم عرض حول مهرجان الفنون والتراث الجبلي بتمزكانة، وأهدافه وبرامجه. وبناء على ذلك، تم المصادقة بالإجماع على المهرجان المنظم بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس ووزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة؛ والجمعيات الثقافية المحلية.

وناقش المجلس وتدارس تحيين المقرر الخاص بالمصادقة على تبادل القطعة الأرضية الجماعية رقمها في سجل المحتويات 03 ومساحتها هكتارين وقطعة أرضية بدوار العزائب لصاحبها محمد الغزاوي.

النقاشات التي جرت خلال الدورة عن المصادقة على جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال بالإجماع. وأكد السيد الحجيرة حرص المجلس الجماعي على خدمة الصالح العام وتحقيق التنمية المستدامة. كما خلصت الدورة إلى عدد من التوصيات التي تتضمن مواصلة العمل على تحسين البنيات التحتية، وتوفير الخدمات الأساسية للسكان؛ وتدعم المشاريع التنموية التي تسهم في تنمية الجماعة؛ إلى جانب تعزيز التواصل مع الساكنة والاستماع إلى انتظاراتهم.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.