مجلس جهة الدار البيضاء سطات يناقش مع الوالي تدابير إنجاح مسلسل إعداد برنامج التنمية الجهوية

0 297

عقد والي جهة الدارالبيضاء-سطات، يوم الثلاثاء 7 نونبر 2023 بمقر الولاية، اجتماعا مع مكتب مجلس الجهة، بحضور أعضاء المجلس عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الرحيم بن الضو وأسماء بلقزيز ونادية فكري؛ والمدير العام للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، والمدير العام للمصالح بالنيابة.

وتميز الإجتماع بمناقشة عدد من المحاور ضمنها، البرنامج الجهوي للتنمية (2022-2027)، حيث استعرض أعضاء مجلس الجهة مختلف التدابير الأفقية والمُواكبة التي تم اعتمادها لإنجاح مسلسل إعداد هذا البرنامج، الذي يعد أولوية ضمن القانون التنظيمي رقم 111-14 المتعلق بالجهات. 

وفي هذا الإطار، كشفت عضو مجلس الجهة نادية فكري أن إعداد هذا البرنامج يندرج في إطار الدينامية الجديدة للجهوية المتقدمة، في أفق وضع مرجعية منهجية تكون رهن إشارة المنتخبين والمسؤولين التقنيين لجهة الدار البيضاء-سطات، والتي ستتيح لهم تملك واستعمال الآليات والممارسات الجديدة للتخطيط المجالي. وتضم هذه الوثيقة، التي تم الارساء عليها، من خلال مقاربة تشاركية وتداولية فاعلة وناجعة، عددا من المشاريع المهيكلة ذات الوقع على المجالات الترابية المستهدفة، في أفق محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية.

وأضافت فكري أن هذا البرنامج الطموح ذو بعد تنموي واجتماعي تضمن قطاعات مرتبطة عضويا بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية، من قبيل، إنعاش السياسة الاقتصادية الجهوية من أجل اقتصاد جهوي منفتح ونام وواعد، تنمية العالم القروي، بتوفير كل شروط الدعم والتأهيل، بغاية تحسين الإطار المعيشي داخل الوسط القروي، تحسين مناخ الاستثمار وتقوية جاذبيته لتعزيز الدينامية الاقتصادية، توفير فرص الشغل للقضاء على بطالة الشباب الحامل للشهادات العليا وتيسير اندماجهم في الحياة العملية، خلق مراكز للتكوين في مختلف التخصصات للرفع من القدرات وتدعيم المهارات.

كما يروم أيضا، تضيف فكري، تقوية دور الجهة، باعتبارها فاعلا رئيسيا في التنمية الجهوية المندمجة والمستدامة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.