مجلس جهة الدار البيضاء سطات ينظم لقاء حول موضوع “الرقمنة من أجل تدبير أفضل للمياه” 

0 289

نظم مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، على مدى يومين 25و 26 أكتوبر 2023، حدثا بارزا ذي بعد آني ” “futur in Africa تحت شعار: ” Digital 4  water” “الرقمنة من أجل تدبير أفضل للمياه” بشراكة مع الكتلة المغربية الرقمية، وبحضور رئيس مجلس الجهة، وعامل إقليم النواصر، وعامل عمالة مقاطعة الحي الحسني، وعامل عمالة مقاطعات درب السلطان الفداء، وممثلين عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات ووزارة التجهيز والماء ووزارة الانتقال الرقمي واصلاح الادارة  وثلة من المهتمين  بالشأن المائي؛ إضافة إلى مجموعة من المقاولات والشركات المبتكرة في مجال البيئي وذات الصلة بالبحث العلمي والتكنولوجي. 

وشكل هذا اللقاء في عمومه، ترجمة فعلية لمضمون الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بالبرلمان، والذي دعا من خلاله جلالته، إلى ضرورة أخذ إشكالية الماء بالجدية المطلوبة في كل أبعادها، باعتباره انشغال آني وقضية مشتركة، تستلزم تعبئة شاملة لمواجهة تداعيات وانعكاسات هذه الازمة.

وفي هذا الإطار، أفرد مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، مساحة مهمة للتحدي البيئي ضمن برنامجه التنموي الجهوي 2022-2027 من خلال محورين أساسيين، وهما التكيف البيئي الذي يضم البرنامج الجهوي لمعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة، وكذا محور الجهة قاطرة للتنمية الاقتصادية الوطنية. وهو ما يبرز بجلاء أن إشكالية ندرة الموارد المائية، أضحت على رأس الاولويات، أمام استمرار التقلبات المناخية.

كما أن تنظيم هذا اللقاء، الذي عرف حضورا لافتا، يجد مرجعيته الاساسية، في انخراط المجلس في تبني السياسات الاستباقية التي يوفرها الاقتصاد الرقمي لتدبير المياه. 

اللقاء، عرف تنظيم ورشات موضوعاتية، همت مجموعة من المحاور ذات الارتباط بالتحديات البيئية في أفق الخروج بحزمة من التوصيات على شكل اجراءات وتدابير عملية للتسريع بتنزيلها، للحد من تفاقم أزمة الماء.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.