مجلس جهة الرباط يصادق على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 باستثمارات واعدة فاقت تكلفتها الإجمالية 28 مليار درهم

0 673

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في دورته العادية لشهر يوليوز 2023، المنعقدة برئاسة السيد رشيد العبدي، وبحضور والي الجهة السيد محمد اليعقوبي والسيدات والسادة أعضاء المجلس الممثلين للأقاليم السبع التابعة للجهة، (صادق) بالإجماع على برنامج التنمية الجهوية للفترة 2022- 2027.

ويمكن هذا البرنامج الهام والواعد من تحقيق العديد من المكتسبات الجديدة داخل مدن الجهة، مع إستكمال الأوراش المفتوحة في مدن أخرى؛ حيث تضمن خمسة محاور استراتيجية ومحور عرضي.

ويهم المحور الأول تعزيز إشعاع الجهة من حيث جاذبيتها وقدرتها التنافسية وتحفيز الاستثمار، والمحور الثاني يتعلق بضمان توفر جميع العمالات والأقاليم على البنية التحتية الأساسية والتنقل والتعليم والصحة.

أما المحور الثالث فيخص تحسين الإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والمرأة والفئات الهشة، ويتضمن المحور الرابع ترسيخ مكانة الجهة كمركز للمعرفة والابتكار على المستوى القاري، لا سيما من خلال الرقمنة.

أما المحور الخامس فيرتبط بتعزيز قدرة الجهة على التكيف مع تغير المناخ وحماية البيئة، وبخصوص المحور العرضي فيهم تعزيز القدرات التنفيذية للجهة.

ويتضمن برنامج التنمية الجهوية للرباط سلا القنيطرة 2022ـ2027 بشكل أساسي مشاريع ناتجة عن التزامات سابقة لمجلس الجهة في إطار اتفاقيات الشراكة، ومشاريع من برامج التنمية المندمجة للأقاليم، إضافة إلى مشاريع هيكلة جديدة قادرة على إعادة تموقع الجهة.

ويشمل البرنامج أيضا عددا من المشاريع الرئيسية المنبثقة عن مقترحات مجموعة من الشركاء، والمشاريع العرضية بهدف تعزيز القدرة على تنزيل برنامج التنمية الجهوية، حيث يتضمن 23 برنامجا و56 مشروعا، بكلفة إجمالية للبرنامج حسب التقديرات الأولية تصل إلى 28812.2 مليون درهم، ويبلغ إسهام مجلس الجهة نحو 7961.5 مليون درهم.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.