مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على مشارع تنموية في مختلف المجالات 

0 1٬110

عقد مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، يوم الاثنين 02 أكتوبر 2023، أشغال دورته العادية لشهر اكتوبر، والتي ترأسها عادل بركات، رئيس المجلس، الى جانب والي الجهة، وعمال أقاليم: الفقيه بن صالح، وأزيلال، والكتاب العامون لعمالتي إقليمي خريبكة وخنيفرة، وبحضور أعضاء مجلس الجهة، وممثلي الهيئات الاستشارية بالمجلس، ورؤساء المصالح اللاممركزة..

في مستهل أشغال هذه الدورة، وبعد أن تمت قراءة الفاتحة ترحما على ضحايا الزلزال التي ضرب عدد من مناطق المغرب ومنها كل من منطقتي أيت تمليل وأيت أومديس بجهة بني ملال خنيفرة، قدم السيد بركات تقريرا إخباريا حول مجمل أنشطة التي ميزت عمل المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين.

وخلال هذه الدورة، صادق المجلس بالإجماع على ميزانية سنة 2024، والميزانية الملحقة لدار المنتخب لسنة 2022، هذا إلى جانب برمجة الفائض التقديري لسنة 2024، كما تدارس واعتمد المجلس بنفس المناسبة جل النقاط المدرجة بجدول الأعمال، وذلك بعد دراستها بشكل مستفيض من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس.

ولامس جدول أعمال الدورة عدة ميادين تندرج في سياق تنفيذ وتنزيل الإستراتيجية الجهوية التي تبناها المجلس ضمن برنامجه التنموي الجهوي المصادق عليه خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 29 دجنبر 2022، والمؤشر عليه من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية.

ففي مجال دعم الاستثمار تمت المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة بالاستثمار مع شركة DOMAINE EL HAMD SARL من أجل بناء وحدة استخراج زيت ثفل الزيتون (الفيتور) في إطار الاستفادة من دعم مجلس الجهة لتشجيع الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية.

وفي المجال الاجتماعي والصحي تمت المصادقة على كل من: اتفاقية شراكة متعلقة بإحداث سكن جامعي لطالبات بمدينة خريبكة، واتفاقية شراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن لإنجاز مشروع بناء وتجهيز المركز الاقليمي لطب الإدمان بخنيفرة، واتفاقية شراكة من أجل اقتناء التجهيزات الطبية المتنقلة في الوسط القروي بإقليم الفقيه بن صالح.

أما في المجال الرياضي فقد تدارس وصادق المجلس على كل من: اتفاقية شراكة من أجل إحداث وتجهيز واستغلال ملعب لممارسة كرة القدم بجماعة حطان، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل إحداث مركب رياضي أولمبي بجماعة كريفات، هذا الى جانب كل من اتفاقية شراكة وتعاون من اجل بناء ملاعب رياضية جماعاتية بإقليم الفقيه بن صالح، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إتمام بناء مسبح مغطى وتجهيزه بمدينة دمنات. كما تمت المصادقة أيضا على كل من: اتفاقيــة شراكة بشأن إنجاز مشروع بناء قاعة مغطاة بالجماعات الترابية ابزو، واويزغت وأفورار وتاكلفت بإقليم أزيلال، واتفاقيــة شراكة بشأن إحداث مركز ألعاب القوى والتربصات الرياضية بالجماعة الترابية أزيلال.

وفي مجال تعزيز البنيات التحتية والتنمية المستدامة والتزود بالماء الشروب، تمت المصادقة على كل من اتفاقيــة شراكة لإنجاز مشاريع تزويد بعض الجماعات التابعة لإقليم خنيفرة بالماء الصالح للشرب، واتفاقية شراكة من أجل بناء طريق بوحجلة بدوار السكان الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 3511 والطريق الإقليمية 3514 بجماعة المفاسيس، و اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء، ومجلس الجهة من أجل توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 3208 الرابطة بين جماعة فم العنصر وجماعة تانوغة على طول 17 كلم بإقليم بني ملال، هذا إلى جانب ملحق رقم 1 تكميلي لاتفاقية شراكة وتمويل من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل لمركز تيزي نسلي في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، واتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشروع التطهير السائل بجماعة اولاد ايعيش في اطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، وإنجاز اشغال التطهير السائل بدواري تاعبيت وتيزي نصلصال بجماعة موحى احمو الزياني بخنيفرة.

وفي المجال السياحي تمت المصادقة على كل من: اتفاقيــة شراكة بشأن إتمام تأهيل الموقع السياحي لشلالات أوزود، واتفاقية شراكة لإنقاذ وتأهيل وتثمين الموقع السياحي لمنابع أم الربيع برسم الفترة الممتدة من 2022 و2024.

الدورة أيضا عرفت وفي مجال التأهيل الحضري؛ المصادقة بالإجماع على كل من: اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مشروع تأهيل دواوير جماعة أولاد ناصر بإقليم الفقيه بن صالح، واتفاقية شراكة لبناء برج المهارات بفضاء الابتكار بالفقيه بن صالح، هذا الى جانب كل من: اتفاقية شراكة لحماية مركز فرياطة بجماعة تاكزيرت من الفياضات، واتفاقية شراكة وتعاون من أجل إحداث مطرح إقليمي مراقب للنفايات بإقليم الفقيه بن صالح، واتفاقية شراكة من أجل تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز في إطار البرنامج المندمج للتأهيل الحضري لمدينة زاوية الشيخ. وتمت المصادقة على كل من: الملحق التعديلي رقم 01 من أجل اقتناء عقار لتهيئة منتزه إيكولوجي بإقليم بني ملال وخلق مركب للأعمال لفائدة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال-خنيفرة، واتفاقية شراكة من أجل إنجاز أشغال تأهيل مركز أغبالة، واتفاقيــة شراكة بشأن تنفيذ برنامج التأهيل الحضري لجماعة أيت ماجظن 2023-2025، وأيضا اتفاقيــة شراكة بشأن تنفيذ برنامج التأهيل الحضري لجماعة تاكلفت 2023-2025.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.