مجلس مقاطعة أكدال فاس يتبنى بالإجماع النقاط المدرجة في دورة يونيو العادية

0 944

ترأس؛ السيد محمد السليماني الحوتي الحسني؛ رئيس مجلس مقاطعة أكدال فاس، يوم الثلاثاء 06 يونيو 2023، الدورة العادية لمجلس المقاطعة؛ بحضور ممثل السلطة المحلية، وأعضاء مكتب جلس المقاطعة والمستشارات والمستشارين، إضافة لعدة فعاليات جمعوية ومدنية.

وتضمن برنامج عمل الدورة العادية عدة نقاط:

– عرض تقرير حول الأشغال والأنشطة التي قامت بها المقاطعة بين الدورتين.

– مشروع تحويل الاعتمادات.

– عرض ومناقشة برنامج التأهيل المرتبط بشبكة الإنارة العمومية والماء والتطهير السائل فوق تراب المقاطعة.

– عرض ومناقشة برنامج حفظ الصحة البيئية.

– رفع ملتمس قصد إعادة تأهيل ساحة فلورونس.

– رفع ملتمس قصد تفعيل القرار الجماعي القاضي بصباغة واجهة البنايات بلون موحد.

افتتحت أشغال الدورة بكلمة ترحيبية وتوجيهية لرئيس مجلس المقاطعة، والتي هنأ من خلالها الشعب المغربي بمناسبة الإعلان المولوي عن إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية.

بعد ذلك تفضلت كاتبة المجلس بتلاوة تقرير الأشغل والأنشطة بين الدورتين والذي تضمن محورين:

– محور الأشغال، ويتفرع تبعا للمصالح إلى (الإنارة العمومية، المساحات الخضراء والنظافة والبيئة، صيانة الطرقات وصيانة البنايات الإدارية).

– محور الأنشطة ويتفرع لما هو رياضي، ثقافي واجتماعي.

وهمت الإنجازات على مستوى:

– المحور الأول: إنجاز دفتر تحملات لتجديد مصابيح الإنارة العمومية من الصوديوم إلى المصابيح الاقتصادية LED بما مجموعه 657 مصباحا، وهي العملية التي لازالت مستمرة بموجب ذات الصفقة، كما تم كراء رافعة لإنجاز أشغال الصيانة الكهربائية مع بدء العمل بنظام المداومة الليلية بوضع فريقين على أهبة الاستعداد للتدخلات الآنية.

مصلحة المساحات الخضراء وعبر شركة Hof Plante التي استجابت لدفتر تحملات الصفقة المنجزة، قامت بحملة أشغال همت إعادة تأهيل جملة من حدائق الأحياء، ناهيك عن أعمال التشذيب والري، وإزالة الأعشاب الطفيلية من جنبات الشوارع والأرصفة، وكل ذلك تحت إشراف ميداني مباشر لمصلحة المساحات الخضراء و النظافة والبيئة، التي تتولى بالتوازي التنسيق الميداني مع شركة أوزون للنظافة والبيئة على مستوى تدبير قطاع النظافة فوق تراب المقاطعة.

مصلحة صيانة الطرقات، وتتمة لأشغال تأهيل شارع محمد الخامس، قامت بالصيانة الاعتيادية لثلاثة أزقة متفرعة عن ذات الشارع (زنقة المختار السوسي، زنقة حمان الفطواكي وزنقة علال لوديي)؛ ناهيك عن شارع عبد العالي بنشقرون، حيث عرفت أشغال الصيانة، التكسية بالزليج، تجديد حاشية الأرصفة، توسيع الأزقة، بالتوازي أنجزت المصلحة صفقة لإصلاح جميع الحفر ووضع المخفضات.

وقامت مصلحة صيانة البنايات الإدارية في ذات الفترة البينية بين الدورتين؛ بإنجاز عدة أصلاحات همت إعادة تركيب زجاج النوافذ ووضع الشبابيك الواقية وتغيير بعض الأبواب بالألومنيوم؛ وإصلاح المرافق الصحية وهي الأشغال التي أنجزت على مستوى بناية المقاطعة وبعض ملحقاتها الإدارية.

– المحور الثاني، تميز رياضيا وبمعية الشركاء الرسميين للمقاطعة، بتنظيم العديد من الأنشطة المتنوعة، باستحضار مقاربة النوع والانفتاح على الناڜئة. وهكذا عرفت الفترة تنظيم صبحية خاصة بالأيروبيك، دوري في كرة القدم النسوية، تدريب دولي مفتوح في رياضة التايكواندو، دوريين في كرة القدم للبراعم، كرة السلة المصغرة، النسخة الثانية من الدوري المفتوح لرمي الكرة الحديدية.

ثقافيا واجتماعيا، تميزت الفترة بتنظيم احتفالية 8 مارس احتفاء بالموظفات عبر توزيع الهدايا وحفل فني على شرفهن، وبمناسبة شهر رمضان تم تنظيم مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم بمشاركة إفريقية متميزة، في حين عرف الشق الاجتماعي تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة الموظفين وذويهم.

بعد ذلك تم التداول في باقي النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة، والتي تم المصادقة عليها بالإجماع، مذكرة العرض التي همت تحويل الاعتمادات، والتي تداولت بشأنها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ورفعت بشأنها المقترح امام انظار المجلس، وذلك خلال اجتماع اللجنة بتاريخ 17 ماي 2023، وتخص تحويل اعتمادات من ميزانية شراء المبيدات لفائدة ذات المصلحة وقصد اقتناء عتاد يسهم في تجويد خدمات المراقبة التي تدخل ضمن اختصاصات حفظ الصحة.

وبذات التاريخ، عقدت لجنة شؤون التعمير والبيئة اجتماعها أيضا والذي أفرز مذكرتي عرض خصتا ملتمسي إعادة تأهيل ساحة فلورونس وإعادة صباغة واجهات البنايات.

وهمت النقطتين الأخريتين في جدول الأعمال عرض ومناقشة واقع وآفاق شبكتي الإنارة العمومية والماء الصالح للشرب، والتطهير السائل فوق تراب المقاطعة، ثم عرض ومناقشة برنامج حفظ الصحة البيئية الواقع والتطلعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.