محاور مهمة ومواضيع ذات راهنية ميزت أشغال اللقاء التواصلي المنظم من طرف البام بإقليم تاونات حول خلاصات المؤتمر الوطني والوثيقة المذهبية والقانون الأساسي

0 928

استمرارا للنقاش الذي يعرفه حزب الأصالة والمعاصرة على المستوى الوطني، وتفعيلا للدينامية التي أطلقتها القيادة الجماعية للأمانة العامة، نظمت الأمانة الإقليمية والأمانة المحلية للحزب بدائرة تاونات، تحت إشراف الأمانة الجهوية للحزب بجهة فاس- مكناس، يوم الأحد 07 أبريل الجاري؛ لقاء تواصليا حول موضوع:

– قراءة في خلاصات المؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة.

الوثيقة المذهبية والقانون الأساسي للحزب.

اللقاء حضره عدد من قيادات الحزب على المستوى الجهوي والإقليمي، إلى جانب منتخبي ومنتخبات ومناضلات ومناضلي الحزب من مختلف دوائر وجماعات إقليم تاونات.

النجاري: ضرورة الانفتاح على الكفاءات والطاقات والشباب والنساء والاتفاق على خارطة طريق طموحة مستقبلا

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من طرف الأمين الإقليمي للحزب بإقليم تاونات، محمد النجاري؛ حيث رحب بالحضور وشكرهم على تفاعلهم مع هذا اللقاء التواصلي. كما أكد على أن المؤتمر الوطني الخامس، يعتبر محطة تنظيمية ناجحة بامتياز تم من خلالها تجديد هياكل الحزب حيث تم انتخاب قيادة جماعية تضم كل من السيدة فاطمة الزهراء المنصوري- منسقة وطنية-، والسادة محمد المهدي بنسعيد، عضو الأماصلاح الدين أبوالغالي، كما تم انتخاب رئيسة المجلس الوطني للحزب في شخص السيدة نجوى ككوس. وأكد على ضرورة الانفتاح على الكفاءات والطاقات والشباب والنساء والاتفاق على خارطة طريق طموحة مستقبلا.

الحجيرة: على ضرورة إطلاق برنامج لإعادة البناء التنظيمي، خاصة ما يهم مؤسسات المنتخبين ومنظمة الشباب والنساء

بعد ذلك، قدم النائب البرلماني والأمين الجهوي للحزب، د. محمد الحجيرة؛ عرضا حول أهم خلاصات المؤتمر الوطني الخامس، حيث أكد على أهمية الانفتاح على الكفاءات والطاقات والشباب والنساء، وإطلاق سيرورة للمبادرات التنظيمية والسياسية، وخلق منتديات وتنظيمات للتكوين والمواكبة والتأطير وشدد على ضرورة إطلاق حملة لتجديد الانخراط برسم 2024.

كما أشار الحجيرة إلى أهمية ضمان التنسيق والتماسك الداخلي، واستقطاب أعضاء جدد، فضلاً عن توعية الشباب والابتكار في المجال السياسي. ودعا إلى إعطاء الأهمية للأخلاق والنزاهة في العمل السياسي والتنظيمي والتدبيري.

كما تطرق الأمين الجهوي لمجموعة من النقاط أهمها:

1- البرنامج التنظيمي:

حيث دعا إلى تقوية التواصل بين المؤسسات الحزبية على جميع المستويات، ووضع تصور للبنيات التنظيمية والمؤسسات المنتخبة.
وإعطاء اعتبار للمنخرطين القدامى واستقبال انخراطات جديدة.

2- التنسيق والتماسك الداخلي

3- الأخلاق والنزاهة:

أكد الحجيرة على أهمية الأخلاق والنزاهة في العمل السياسي والتنظيمي والتدبيري. وإطلاق ميثاق الأخلاقيات داخل المؤسسات البرلمانية والحياة العامة.

4- إعادة البناء التنظيمي:

شدد المتحدث على ضرورة إطلاق برنامج لإعادة البناء التنظيمي، خاصة ما يهم مؤسسات المنتخبين ومنظمة الشباب والنساء؛ والانفتاح على الأطر والكفاءات الشابة للتأثير على القرار الحزبي وتجديد النخب الحزبية.

5- المشاركة في المؤتمر الوطني الخامس:

نوه الحجيرة المتحدث بالمشاركة النوعية والجادة والمسؤولة لجميع مؤتمرات ومؤتمري جهة فاس- مكناس في المؤتمر.

6- برنامج العمل السنوي:

شدد الأمين الجهوي على ضرورة تقديم عدد من المواعيد التنظيمية والإشعاعية والتواصلية على صعيد جهة فاس-مكناس. مع دعوة مسؤولي الحزب جهويا وإقليميا ومحليا إلى الانفتاح على الكفاءات والطاقات المجتمعية المختلفة وتوفير بنيات الاستقبال للإنصات للمواطنات والمواطنين والتواصل معهم حول انتظاراتهم وقضايا الساكنة.

7- الإعلام الرقمي:

أبرز المتحدث أهمية إيلاء الإعلام الرقمي الأهمية ضمن واجهات النضال والتواصل الحديثة والمؤطرة قانونيا.

8- المسلكيات الهجينة على مواقع التواصل الاجتماعي:

حذر الحجيرة من المسلكيات الهجينة التي توظف مواقع التواصل الاجتماعي لاستهداف التراكمات الإيجابية التي حققتها المملكة المغربية.

9- التضامن مع القيادات البامية المستهدفة:

أعلن الأمين الجهوي على التضامن المطلق مع جميع القيادات البامية من برلمانيين ومنتخبين الذين تم استهدافهم في أعراضهم وخصوصياتهم، في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

10- الالتزام بالتعاقد الجديد بين القيادة الجماعية للأمانة العامة الوطنية والأمانات الجهوية من أجل بناء تنظيمي مؤسساتي حزبي قوي استمرارا في إشعاع الحزب وتوهجه على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي والمحلي.

فدوى دادون: نشدد على أهمية إيلاء المزيد من الاهتمام لقضايا المرأة والطفل ودعت إلى تعزيز دور المرأة في مختلف المجالات

من جانبها؛ شددت الأمينة المحلية للبام بدائرة تاونات- رئيسة منظمة نساء الأصالة والمعاصرة بإقليم تاونات، السيدة فدوى دادون، على أهمية إيلاء المزيد من الاهتمام لقضايا المرأة والطفل ودعت إلى تعزيز دور المرأة في مختلف المجالات، وطالبت بضرورة تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا.

كما حيت المتحدثة بحرارة كل القيادات الحزبية الحاضرة لتأطير وإنجاح هذا اللقاء التواصلي؛ وذكرت بخلاصات المؤتمر الوطني والنجاح الكبير الذي عرفه على مستوى التنظيم اللوجيستيكي وعلى مستوى الجلسات العامة وأشغال اللجن وانتخاب الأجهزة الحزبية الوطنية خاصة انتخاب القيادة الجماعية وانتخاب رئيسة المجلس الوطني وأعضاء المجلس الوطني.

محليا، أشادت السيدة دادون بتنظيم هذا اللقاء التواصلي، والحضور القوي للمنتخبين والمنتخبات والمناضلات والمناضلين من مختلف دوائر الإقليم ومن مختلف الفئات والشرائح المجتمعية خاصة فئة الشباب والنساء. وجددت تأكيدها على ضرورة احترام المؤسسات الحزبية والقانون الأساسي للحزب والانضباط لقرارات وتوجيهات القيادة الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية.

أبو سالم: يجب إيلاء مزيد من الاهتمام واليقظة وتقوية صفوف الحزب والاهتمام بالبرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بإقليم تاونات

نائب رئيس جهة فاس مكناس وعضو المجلس الوطني؛ الدكتور عبد الحق أبو سالم، أكد في كلمته على قوة البيت البامي بتاونات وجهة فاس- مكناس وسيادة روح التضامن والتآزر بين جميع المنتسبين والمنتخبين الباميين وتشبث الحزب بالالتزامات التعاقدية والسياسية التي تبرمها القيادة الوطنية والجهوية.

كما دعا إلى المزيد من التعبئة واليقظة وتقوية صفوف الحزب والاهتمام أكثر بالبرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية؛ والترافع على كل القضايا التي تهم إقليم تاونات وساكنتها وتنظيم لقاءات واجتماعات على هذا المنوال في باقي دوائر الإقليم.

مداخلات الحاضرين أشادت بانسجام القيادة الجماعية للحزب؛ ودعت إلى المزيد من التناغم بين مختلف مكونات الحزب وأكدت على أهمية العمل الميداني، وطالبت بتنظيم المزيد من اللقاءات التواصلية مع المواطنين، وأكدت على أهمية التنمية البشرية وتحسين البنية التحتية ودعم الشباب وأهمية الوحدة الوطنية وطالبت بالتصدي لكل ما من شأنه المساس باستقرار البلاد وأشادت بالمجهودات التي يقوم بها الحزب في مختلف المجالات وعبرت عن دعمها الكامل للحزب وقيادته.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.