محمد حماني يقترح على وزيرة الانتقال الطاقي نشر الوعي بين الفلاحين حول استعمال تقنية الضخ بالطاقة الشمسية

0 512

دعا النائب البرلماني محمد حماني، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، لنشر الوعي بين الفلاحين حول استعمال تقنية الضخ بالطاقة الشمسية.

وأكد النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 19 يونيو 2023، بمجلس النواب، أن البرنامج الوطني لتشجيع الضخ بالطاقة الشمسية الهدف منه هو التخفيف من معاناة الفلاحين جراء ارتفاع فاتورة السقي خاصة بالنسبة للفلاحين المتوسطين والصغار، وتمكينهم من الولوج إلى الطاقة النظيفة بدون مقابل إلى جانب مساعدة البلاد على التقليص من التكاليف المخصصة لغاز البوتان المدعم من طرف صندوق المقاصة، والذي يستعمل على نطاق واسع في القطاع الفلاحي حيث التكلفة للمتر مكعب للماء تقل إلى 0.76 درهم والغازوال إلى 1.67 درهم بينما الطاقة الشمسية تقل إلى 0.44 درهم.

واعتبر النائب البرلماني أن هناك مجهودات تُبذل في مجال ضخ الماء بالطاقة الشمسية من خلال تشجيع الضخ بالطاقة الشمسية؛ ونشر دليل الضخ الشمسي للمياه بالقطاع الفلاحي.

ودعا النائب البرلماني الوزيرة لنشر الوعي بين الفلاحين بتغيير تقنية الري، وهو ما يتطلب من الحكومة بذل مزيد من المجهودات لأنه لا تزال هناك مجموعة من المخاوف والاستفهامات والشكوك وأن هذه التقنية جديدة عليهم، ومن أجل تحقيق نتائج إيجابية يتطلب الأمر عناية ومتابعة خاصة مغايرة لما ألفه الفلاحين الصغار والمتوسطين سابقاً.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.