مليكة مزور وأحمد بريجة يحضران مراسيم افتتاح منتزه الغابة الخضراء بمقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء

0 153

حضر كل من رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء بالنيابة، أحمد بريجة؛ ونائبة رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، مليكة مزور؛ إلى جانب والي ولاية الدار البيضاء، وعامل عمالة مقاطعات البرنوصي ورئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، (حضرا) مراسيم افتتاح منتزه الهضبة الخضراء المتواجد بتراب مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء.

ويمتد هذا المنتزه على مساحة 12هكتار، والذي أقيم مكان مطرح عشوائي للنفايات، حيث تم تأهيله ليصبح فضاء بيئيا وإيكولوجيا يسهم في الحفاظ على النظم الإيكولوجية وامتصاص الغازات الملوثة، وهو ثمرة اتفاقية شراكة بين مجلس المدينة ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وولاية جهة الدار البيضاء- سطات وعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي.

ويضم المنتزه الذي رصدت له ميزانية تقدر بحوالي 19 مليون درهم، فضاء للنزهة والترفيه، و 32 نوعا من النباتات المختلفة من أجل نظام بيئي غني.

وقد تم الاعتماد في سقيه على تدابير مقننة، مكنت من تقليص استهلاك المياه بنسبة 50 في المائة، كما تم استخدام الطاقة الشمسية بنسبة 20 في المائة من مجموع الطاقة المستخدمة، وسيمكن الغطاء النباتي للحديقة من امتصاص 235 طنا من ثاني أكسيد الكربون.

ويتوفر هذا المنتزه على عدة خصائص تجعل منه فضاء إيكولوجيا بامتياز، منها على الخصوص، أن 58 في المائة من إجمالي مساحته عبارة عن غطاء نباتي أخضر، وتبلغ المساحة المضللة بفضل الأشجار 5000 مترا مربعا، فيما يبلغ ارتفاعه 15 مترا بالنسبة لمستوى سطح البحر.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.