منير ليموري يؤكد على أهمية الثقافة الإفريقية في تعزيز التعايش بين الشعوب ورفع تحديات التعددية الثقافية

0 419

أكد رئيس مجلس جماعة طنجة، منير ليموري، يوم السبت 27 يناير الجاري، على أهمية الثقافة الإفريقية في تعزيز التعايش بين الشعوب ورفع تحديات التعددية الثقافية.

جاء ذلك خلال كلمة تلتها نائبة الرئيس، نفيسة العلمي، في افتتاح فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للثقافة الإفريقية، المنظمة من قبل مجلس جماعة طنجة بتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الشباب الأفريقي، ومجموعة من الشركاء.

وأبرز ليموري إلى أن هذه النسخة الأولى من الاحتفال تهدف إلى التأكيد على اعتزاز المغرب بتنوعه الثقافي واستثمار كامل هذه الإمكانات في مسار التنمية.

وأضاف رئيس المجلس الجماعي، أن الاحتفال يشكل أيضًا مناسبة لتأكيد اعتراف المغرب بأصوله الإفريقية، بالنظر إلى الروابط التاريخية والثقافية والروحية للبلاد مع القارة الأفريقية.

وأكد ليموري على دعم المغرب للرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز روابط التواصل مع القارة النفريقية، مشيرًا إلى أن الثقافة تبقى العنصر المشترك لجميع الروابط الممكنة التي يمكن أن تخدم هذا الهدف.

وأوضح ليموري أن إسهام مجلس جماعة طنجة في هذا الحدث يعكس إرادة جماعية وفعالة لرسم مسار تعزيز خصوصية وتميز المغرب الإفريقي، من منظور ضمان التعايش البشري بين الشعوب.

هذا؛ وتميز برنامج هذه الفعالية الاحتفالية المُقامة بمناسبة اليوم العالمي للثقافة الإفريقية، الذي يصادف تاريخ 24 يناير من كل سنة، بتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “دور الثقافة في تعزيز التعايش بين الشعوب”.

كما تميز الحدث بتنظيم ورشة للفنان التشكيلي أطرها الفنان إدريس صريح؛ واستفاد منها مجموعة من الأطفال ضمنهم من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك؛ شهد هذا الحدث الاحتفالي المجسد لعمق الروابط الإفريقية والعلاقات المشتركة خاصة على مستوى الثقافة والفنون؛ تنظيم عروض موسيقية بمشاركة مجموعة أطفال الغيوان؛ ومجموعة كناوة؛ ومجموعات فنية أخرى.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.