ميدي 1/ “مع منتصر” .. الوزير محمد المهدي بنسعيد يعدد مميزات الصناعة الثقافية والابداعية

0 408

طرح وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ محمد المهدي بنسعيد خلال مروره أمس السبت 24 فبراير الجاري؛ ضيفاً على برنامج “مع منتصر” بقناة ميدي آن؛ عددا من التوجهات الكبرى التي تعتزم الوزارة الانخراط في تنزيلها والمتعلقة بالصناعة الثقافية والابداعية. وذلك بحضور نائلة التازي رئيسة فدرالية الصناعات الثقافية والابداعية بالمغرب.

واستعرض السيد بنسعيد؛ الذي كان يتحدث بحضور رئيسة فدرالية الصناعات الثقافية والابداعية بالمغرب؛ نائلة التازي؛ في مستهل مداخلته الأولى شرحا مقتضبا للمقاولات الثقافية والإبداعية بقوله إن: “مفهوم الثقافة في المغرب هو قيم وأخلاق كما أنها طريقة العيش وهي عاداتنا اليومية مثل الطبخ وعلاقتنا الاجتماعية مع أسرتنا المغربية والقيم الدينية والتاريخية”، مضيفا أنه “عندما نتابع ما يعرفه العالم من تطور تكونولوجي ومفهوم الصناعة بصفة عامة يظهر أن المفهوم اللامادي لدى مجموعة من الدول، قد قاموا بتطويره وجعلوا منه صناعة”.

وتابع الوزير بنسعيد شرحه المقتضب لهذا النوع المتطور من الصناعات الإبداعية بقوله:” هذا المفهوم لدى مجموعة من الدول أضحى مجالا للصناعة الثقافية وتجاوز مجالات الصناعات التقليدية سواء من حيث حجم الاستثمارات وخلق الثورة”.

وفي هذا الصدد أكد السيد بنسعيد أن الوزارة تعتبر شريكا لفدرالية الصناعات الثقافية والابداعية ببلادنا؛ كما تثمن العمل الذي يقومون به داخل الوطن والمجهودات المبذولة لأنها ستساعد المغرب كثيرا لضخ استثمارات جديدة في المفاهيم السالفة الذكر من قيم وأخلاق وتاريخ وعادات وتقاليد اجتماعية في محال الصناعة الثقافية.

وهنا يبرز بنسعيد بأن الحديث عن مفهوم صناعة يفيد بأن الأمر يتعلق بإحداث مناصب شغل وخلق إبداعات جديدة من شأنها أن تطور مفهوم الأصالة داخل مجتمعنا المغربي.

كما طرح الوزير بنسعيد رقما يبين قيمة سوق الاستثمارات المالية في مجال الصناعات الثقافية بقوله إن مفهوم الصناعة الثقافية في المجال السينمائي يبين أن الألعاب الإلكترونية في العالم تروج ماليا ما يفوق ال 400 مليار دولار سنوياً، وهو الرقم الدي يجعلنا؛ يقول الوزير بنسعيد؛ “نتجه إلى العمل في هذا المجال لكي ينال المغرب حصته من هذا القطاع، وفي إنتاج نصيبه من هذه الثروة ونعطي فرصا للشباب والشابات ذوي المقاولات الصغرى والمتوسطة”.

[arve url=”https://www.youtube.com/watch?v=7Bwn1EEuHuk” /]

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.