“ميد كوب” 2023/ طنجة .. منير ليموري يدعو إلى الانخراط في المجهود العالمي للحد من انبعاث الكربون

0 224

أكد رئيس مجلس جماعة طنجة؛ السيد منير ليموري؛ أمس الخميس 22 يونيو 2023؛ على ضرورة الانخراط الجماعي في المجهود العالمي للحد من التغيرات المناخية؛ لا سيما فيما يتعلق بالتقليل من انبعاث الكربون.

وابرز السيد ليموري؛ في كلمة له خلال افتتاح الدورة الثالثة لمؤتمر الأطراف المتوسطية “ميد كوب”؛ أن مدينة طنجة، تعتبر من بين المراكز الصناعية الكبرى في حوض البحر الأبيض المتوسط. مشيرا إلى أنها مدينة معرضة كسائر المدن المتوسطية لمخاطر التغيرات المناخية، وتقع على عاتقها أيضا، مسؤولية التصرف والعمل للتكيف مع آثار هذه المخاطر، والبحث عن الحلول الناجعة لتجاوزها.

وبحسب رئيس المجلس الجماعي لطنجة؛ فإنه إذا كانت الدورة الأولى لمؤتمر “ميدكوب” التي احتضنتها مدينة مارسيليا الفرنسية، والدورة الثانية التي احتضنتها مدينة طنجة، والدورة الثالثة التي نجتمع في إطارها اليوم وفي نفس المدينة، قد مأسست تنظيم مؤتمر الأطراف للمناخ، “فإننا نحن كقادة ورؤساء الجماعات الترابية والمدن والباحثين والخبراء والفاعلين الاقتصاديين والمجتمع المدني، وقبل كل شيء كمواطنات ومواطني حوض البحر الأبيض المتوسط، منخرطون جميعا في الانصات إلى النداء الداخلي الذي يطلقه هذا البحر الجميل والفريد”.

وأشار ليموري إلى التحديات السياسية والجغرافية التي فرضتها التحولات العديدة في المنطقة، وأوضح أن حوض البحر الأبيض المتوسط هو اليوم بوثقة لتحولات جيو-سياسية كبرى.

وفي السياق نفسه، أورد نفس المتحدث أن المنطقة هي أيضا مسرح لتغيرات مناخية “نجدها في منبع ومصب آفات لم يسبق لها مثيل، انعكست مباشرة على الحياة اليومية، وكرست تفاوتات غير عادلة في التنمية، أفرزت فوارق اجتماعية صارخة بين شعوب المنطقة”.

ووجه السيد ليموري؛ رسالة إلى المشاركين، قائلا: “إن اجتماعكم في هذين اليومين، بمدينة طنجة، يدخل في إطار الانتقال إلى الفعل من أجل تحسين شروط العيش، في بيئة سليمة، وتكييف أفعالنا مع التحديات التي تضعنا أمامها التغيرات المناخية، والتحولات الإقتصادية والإجتماعية التي توالت عنها”.

وأضاف: “حوضنا المتوسطي الذي يعرف تهديدات إرهابية عمياء، معرض؛ على المدى القريب والمتوسط، لمخاطر بيئية تهدد مستقبل الحياة وجودة العيش ليس فقط للجيل الحالي، وإنما للأجيال القادمة، بخسارة أكثر كارثية، وقوة أكثر تدميرية”.

وأشار ليموري إلى أن هذه التخوفات الواقعية “تدعونا، جميعا إلى الإلتزام بالعمل، وقبل ذلك، يجب أن ننصت لبعضنا البعض، ونتعلم من بعضنا البعض”، مضيفا أن” التحديات كبيرة، والمخاطر حقيقية، والمسؤولية التي تنتظرنا تتطلب منا تكثيف الجهود، وتعميق آليات التضامن، وتبادل التجارب والخبرات الرائدة”.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.