نجوى ككوس تقدم لوزير التعليم العالي الأولويات التي يجب التركيز عليها لتعزيز قابلية التشغيل لدى خريجي الجامعات

0 179

طالبت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب نجوى ككوس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بمواكبة الجامعات المغربية للأوراش الكبرى التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس نصره الله، على المستوى الاقتصادي والصناعي والاجتماعي.

وأكدت ككوس في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 17 أبريل 2023، أن الشباب المغربي لا ينقصه الكفاءة ولا الإرادة ولا المهارات ولا الإبداع، ولكن ينقصه التأطير والتوجيه والاستثمار فيه وعصرنة الجامعة والدعم من خلال منح جدية ومعقولة لتطوير التعليم والتكوين والبحث العلمي.

واعتبرت ككوس بلوغ معدل البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات الجامعية العالية سنة 2022 نسبة 61,4 في المائة رقما مخيف جداً ويمثل أعلى معدل في صفوف كل الفئات المجتمعية.

وهذا المعدل إن دل على شيء فهو يدل على أن منظومة التعليم ببلادنا والتكوين أمام تحديات كبيرة لم يسبق لها مثيل، ولتكون لدينا جرأة الموقف والإقرار بفشل سابقاتها.

وأبرزت ككوس أن العالم يشهد ثورة رقمية والمغرب جزء من هذا العالم يعرف تغييرات على مستوى الأولويات، وعلى منظومتنا التعليمية مواكبة هذه الثورة والتغييرات على مستوى الأولويات التي تعرفها بلادنا سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، مشددة على ضرورة التركيز على التدريس باللغات الأجنبية الحية المطلوبة في سوق الشغل والتي تحافظ على جاذبيتها مثل اللغة الإنجليزية والقطع مع اللغات التي لم تعد تجذب حتى مواطنيها، دون نسيان الاستثمار والحفاظ وتحسين لغات بلادنا العربية والأمازيغية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.