هذه أبرز مضامين اللقاء التواصلي الذي نظمته الأمانة المحلية للبام بمقاطعة المرينيين حول موضوع: “قراءة في خلاصات المؤتمر الوطني الخامس للحزب”

0 830

بحضور وازن لقيادات البام بجهة فاس- مكناس، وأمام حضور قوي لمناضلات ومناضلي ومنتخبي ومناصري حزب الأصالة والمعاصرة بمقاطعة المرينيين- فاس خاصة وباقي مقاطعات و جماعات وأقاليم جهة فاس- مكناس، نظمت الأمانة المحلية لمقاطعة المرينيين بفاس؛ تحت إشراف الأمانتين الإقليمية والجهوية للحزب بالجهة فاس مكناس؛ يوم الأربعاء 3 أبريل 2024، بقاعة الاجتماعات لمقاطعة المرينيين؛ لقاء تواصليا حول موضوع: “قراءة في خلاصات المؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة”.

بتأطير من: د. محمد الحجيرة -نائب برلماني؛ الأمين الجهوي للحزب-، خديجة حجوبي -برلمانية؛ رئيسة المجلس الجهوي للحزب-؛ عزيز اللبار -نائب برلماني؛ نائب رئيس مجلس جماعة فاس-.

وبمشاركة السادة والسيدة؛ محمد السليماني- الأمين الإقليمي للحزب؛ رئيس مجلس مقاطعة أكدال-؛ خاليد حجوبي -نائب الأمين الإقليمي ورئيس مجلس مقاطعة المرينيين-؛ عبد العالي شينون -رئيس فريق البام بمجلس جهة فاس مكناس-؛ ونائب الأمين الجهوي-؛ د.أسامة بوركيزة -عضو المجلس الوطني؛ نائب رئيس مجلس مقاطعة المرينيين وعضو الأمانة الإقليمية-؛ أمل أضردور -الأمينة المحلية للحزب بمقاطعة المرينيين ونائب رئيس مجلس جماعة فاس-؛ محمد محبوب -عضو الأمانة الإقليمية ونائب رئيس مجلس عمالة فاس-؛ نور الدين مقران -محام وفاعل مدني-.

اللقاء التواصلي الهام الذي أدار أشغاله السيد الحجيرة، نظم تتويجا لعدد من اللقاءات المنعقدة في أقاليم الجهة تنفيذا لمضمون المذكرة التوجيهية للقيادة الجماعية للأمانة العامة بخصوص تنظيم لقاءات لشرح وتبسيط القانون الأساسي والوثيقة المرجعية للحزب.

اللقاء تميز بحضور برلمانيي ومنتخبي ومنتخبات وأعضاء الأمانة الإقليمية والأمانات المحلية وأعضاء المجلس الوطني على صعيد عمالة فاس، إضافة لقياديين ومناضلات ومناضلين من أقاليم الجهة. ويندرج في إطار الدينامية التنظيمية والسياسية التي يعرفها الحزب بعد المؤتمر الوطني الخامس، وفي سياق الدينامية المتواصلة التي تباشرها الأمانة الجهوية بمعية الأمانات الإقليمية والمحلية وبرلمانيي ومنتخبي ومنتخبات الحزب، وهو أيضا لقاء ينعقد تنفيذا وتنزيلا لقرارات وتوجيهات القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب برئاسة منسقة القيادة الجماعية السيدة فاطمة الزهراء المنصوري وعضوي القيادة الجماعية السيد محمد المهدي بنسعيد والسيد صلاح الدين أبوالغالي، وقطب التنظيم برئاسة السيد سمير كودار، وتماشيا مع برنامج العمل السنوي والمرحلي المعد من طرف الأمانة الجهوية والأمانات الإقليمية والمصادق عليه من طرف المجلس الجهوي للحزب.

الحجيرة: لقاؤنا التواصلي يأتي في سياق الانخراط في الدينامية التنظيمية والسياسية التي يعرفها الحزب بعد المؤتمر الوطني الخامس*

السيد الحجيرة حيى بحرارة الأمانة المحلية للبام بمقاطعة المرينيين على تنظيم اللقاء التواصلي الناجح نوعا وكما وعلى المنهجية التنظيمية المحكمة لتنظيم الاجتماعات واللقاءات؛ وقدم شكره لمجلس مقاطعة المرينيين الذي يحتضن هذا اللقاء. كما أشاد بكل القيادات الحزبية الجهوية والإقليمية والمحلية الحاضرة، مع تحيته النضالية لجميع مناضلات ومناضلي ومنتخبات ومنتخبي ومناصري البام بمقاطعة المرينيين.

الحجيرة أشار في بداية عرضه إلى السياق التنظيمي الذي يعقد فيه هذا اللقاء التواصلي؛ وهو سياق الانخراط في الدينامية التنظيمية والسياسية التي يعرفها الحزب بعد المؤتمر الوطني، وتنزيل الإضافات النوعية والتجديدية التي خلصت إليها أشغال المؤتمر، سواء على مستوى القانون الأساسي وتأكيده على أهمية احترام المؤسسات الحزبية والاحتكام للقوانين الداخلية للحزب وتطوير البنيات الاستقبال الحزبية وطنيا وجهويا وإقليميا ومحليا، والانفتاح على الكفاءات والطاقات والشباب والنساء، وإطلاق سيرورة للمبادرات التنظيمية والسياسية، وخلق أكاديمية للتكوين والمواكبة والتأطير. وكذا على مستوى مرجعية الحزب التي تشخصها تامغربيت المتأصلة بتراثنا وثقافتنا وحضارتنا وقيمنا الروحية، في انفتاح على كل مناحي الثقافات والحضارات الأخرى.

الحجيرة وفي معرض عرض ه لأهم خلاصات المؤتمر الوطني، أكد أن الحزب وضع برنامج تنظيميا لتقوية التواصل التنظيمي بين المؤسسات الحزبية الوطنية والجهوية والإقليمية، ووضع تصور للبنيات التنظيمية والمؤسسات المنتخبة ؛ وإعطاء وضع اعتباري لكل المنخرطين القدامى واستقبال الانخراطات الجديدة على أسس الإقناع بمرجعية وبرنامج ومبادئ حزب الأصالة والمعاصرة.

وشدد المتحدث على أهمية ضمان التنسيق والتماسك الداخلي، واستقطاب أعضاء جدد، فضلاً عن توعية الشباب والابتكار في المجال السياسي. ودعا إلى إعطاء الأهمية للأخلاق والنزاهة في العمل السياسي والتنظيمي والتدبيري، منوها بمبادرة القيادة الجماعية بإطلاق ورش ميثاق الاخلاقيات داخل المؤسسات البرلمانية وداخل الحياة العامة. وهو ما يؤكد عزم القيادة الجماعية بإطلاق برنامج لإعادة البناء التنظيمي خاصة ما يهم مؤسسات المنتخبين ومنظمة الشباب والنساء والانفتاح على الأطر والكفاءات الشابة للتأثير على القرار الحزبي وتجديد النخب الحزبية داخل المؤسسات المنتخبة.

وفي هذا الإطار؛ نوه الأمين الجهوي بالمشاركة النوعية والجادة والمسؤولة لجميع مؤتمرات ومؤتمري جهة فاس مكناس عامة وفاس خاصة في المؤتمر الوطني الخامس.

على المستوى التنظيمي، عرج الحجيرة على تقديم عدد من المواعيد التنظيمية والإشعاعية والتواصلية على صعيد جهة فاس مكناس والمتضمنة ضمن برنامج العمل السنوي الذي اعدته الأمانة الجهوية وصادق عليه المجلس الجهوي. ودعا بالمناسبة جميع مسؤولي الحزب جهويا واقليميا ومحليا، إلى الانفتاح على الكفاءات والطاقات المجتمعية المختلفة، وتوفير بنيات الاستقبال للإنصات للمواطنات والمواطنين والتواصل معهم حول انتظاراتهم وقضايا الساكنة عامة في المدن كما في القرى والمناطق الجبلية.

وشدد الأمين الجهوي على أهمية إيلاء الإعلام الرقمي الأهمية ضمن واجهات النضال والتواصل الحديثة والمؤطرة قانونيا، كما توقف عند المسلكيات الهجينة التي توظف مواقع التواصل الاجتماعي لاستهداف التراكمات الإيجابية التي حققتها المملكة المغربية على المستوى الحقوقي والتنموي والديمقراطي والمس بالثوابت الوطنية من طرف بعض الأطراف التي تختبئ وراء مواقع إلكترونية مؤدى عنها وتخدم أجندات معادية للوطن. وفي هذا الإطار أعلن الأمين الجهوي باسم أعضاء الأمانة الجهوية وكل منتخبات ومنتخبي ومناضلات ومناضلي الحزب الأصالة والمعاصرة بالجهة، التضامن المطلق مع القيادات البامية من برلمانيين ومنتخبين الذين تم استهدافهم ومنهم البرلمانية ورئيسة المجلس الجهوي للحزب خديجة حجوبي.

كما خصص الحجيرة حيزا وافيا للقضية الفلسطينية والحرب على قطاع غزة وتدمير الإنسان الفلسطيني قبل البنيان، مجددا التضامن المبدئي مع الشعب الفلسطيني ومستنكرا التقتيل اليومي الذي يتعرض له الوجود الفلسطيني، داعيا إلى الوقف الفوري لهذه الحرب التي راح ضحيتها الأطفال والنساء والشيوخ والشباب وإلى مزيد من الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مذكرا بالمبادرات الميدانية المتفردة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله رئيس لجنة القدس.

*خديجة حجوبي: أجدد التأكيد على قوة البيت البامي بفاس وسيادة روح التضامن والتآزر بين جميع المنتسبين والمنتخبين الباميين*

من جانبها حيت السيدة حجوبي بحرارة كل القيادات الحزبية الحاضرة لتأطير وإنجاح هذا اللقاء التواصلي؛ وذكرت بخلاصات المؤتمر الوطني والنجاح الكبير الذي عرفه على مستوى التنظيم اللوجيستيكي وعلى مستوى الجلسات العامة وأشغال اللجن وانتخاب الأجهزة الحزبية الوطنية خاصة انتخاب القيادة الجماعية للأمانة العامة وانتخاب رئيسة المجلس الوطني وأعضاء المجلس الوطني.

كما ذكرت السيدة حجوبي بالأداء المميز لجميع مؤتمرات ومؤتمري مدينة فاس خلال كل مراحل المؤتمر وخاصة خلال انتخاب أعضاء المجلس الوطني عن مدينة فاس.

على المستوى المحلي، أشادت السيدة حجوبي بتنظيم هذا اللقاء التواصلي من طرف الأمانة المحلية للبام بمقاطعة المرينيين، والحضور القوي للمنتخبين والمنتخبات والمناضلات والمناضلين من مختلف الملحقات الإدارية والأحياء التابعة لمقاطعة المرينيين ومن مختلف الفئات والشرائح المجتمعية خاصة فئة الشباب والنساء. وجددت تأكيدها على قوة البيت البامي بفاس وسيادة روح التضامن والتآزر بين جميع المنتسبين والمنتخبين الباميين، مشددة على انفتاح الحزب في وجه كل الطاقات والكفاءات والمواطنات والمواطنين، مع احترام المؤسسات الحزبية والقانون الأساسي للحزب والانضباط لقرارات وتوجيهات القيادة الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية.

إلى ذلك، جددت رئيسة المجلس الجهوي، تشبث الحزب بالالتزامات التعاقدية والسياسية التي تبرمها القيادة الوطنية والجهوية، خاصة على مستوى التحالفات السياسية، مع تسييد ثقافة الاحترام المتبادل من كل الأطراف المشكلة للتحالف المسير للشأن المحلي بفاس.

تنظيميا، دعت السيدة حجوبي كل الأمانات الإقليمية والمحلية بفاس، إلى المزيد من التعبئة واليقظة وتقوية صفوف الحزب واستكمال بناء المنظمات الموازية ومؤسسة المنتخبين وتسطير برنامج إشعاعي تواصلي في كل المقاطعات والجماعات بفاس، وإطلاق حمل لتجديد الانخراط برسم 2024.

*اللبار: أدعو للاهتمام أكثر بالبرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والاستثمار في الموروث السياحي والتراثي والحضاري الذي يميز مدينة فاس وطنيا ودوليا*

السيد اللبار هنأ في بداية كلمته أعضاء الأمانة المحلية للبام بمقاطعة المرينيين على التنظيم المحكم والناجح لهذا اللقاء التواصلي الهام في مسار الحياة الحزبية بمدينة فاس، مشيدا بالنضال اليومي لمنتخبات ومنتخبي الحزب بمقاطعة المرينيين وعلى رأسهم خاليد الحجوبي رئيس مجلس المقاطعة والبرلمانية خديجة حجوبي.

إلى ذلك، حيى السيد اللبار باقي الأمانات المحلية بفاس والأمانة الإقليمية برئاسة الأمين الإقليمي محمد السليماني على حفاظهم على السيرورة التنظيمية والتواصلية لكل التنظيمات الحزبية وفي علاقتها مع المؤسسات المنتخبة من مقاطعات وجماعات ومجلس العمالة ومجلس الجهة والغرف المهنية.

وجدد اللبار دعوته إلى الاهتمام أكثر بالبرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والاستثمار في الموروث السياحي والتراثي والحضاري الذي يميز مدينة فاس وطنيا ودوليا. وجدد استعداد كل برلمانيي البام بالجهة للترافع على كل القضايا التي تهم مدينة فاس وساكنتها، سواء داخل قبة البرلمان أو لدى المؤسسات والقطاعات الوزارية المختصة.

*أمل أضردور: اللقاء يعقد في إطار المنهجية التواصلية التي دأبت عليها الأمانة المحلية عليها منذ هيكلتها*

السيدة أضردور رحبت بالسيدة والسادة قياديي الحزب المؤطرين والمشاركين في هذا اللقاء، والسيدات المستشارات والسادة المستشارين وأعضاء الغرف المهنية، وأعضاء الأمانة الإقليمية والأمانات المحلية وكل مناضلات ومناضلي الحزب بفاس وباقي الحضور.

السيدة أضردور حيت باسم الأمانة المحلية للحزب بمقاطعة المرينيين بفاس، قيادات الحزب جهويا وإقليميا ومحليا، مؤطري هذا اللقاء المفتوح على جميع أعضاء الحزب والمتعاطفين والمناصرين وعموم المواطنات والمواطنين، لإطلاعهم على خلاصات المؤتمر الوطني وبسط أهم محاور القانون الأساسي والوثيقة المرجعية والبيان الختامي. وهو لقاء يعقد في إطار المنهجية التواصلية التي دأبت عليها الأمانة المحلية عليها منذ هيكلتها، سواء على مستوى قضايا الشأن المحلي في العلاقة مع منتخبي البام بمجلس المقاطعة أو على مستوى القضايا السياسية والتنظيمية في العلاقة مع المؤسسات الحزبية الإقليمية والجهوية والوطنية.

وفي هذا الإطار ، كان لابد من تنظيم هذا اللقاء بتأطير من أطر وقيادات الحزب .

*محمد محبوب: أؤكد الاستعداد المستمر لفريق البام بمجلس عمالة فاس للترافع على كل القضايا والمطالب المشروعة والقانونية*

السيد محبوب جدد استعداد فريق البام بمجلس العمالة للترافع على كل القضايا والمطالب المشروعة والقانونية، منوها في ذات الوقت بالعمل التشاركي للفريق البام بمعية باقي الفرقاء بمجلس العمالة.

على المستوى التنظيمي، نوه السيد محبوب بالعمل المتميز الذي تقوم به الأمانة المحلية للبام بمقاطعة المرينيين، بجانب النضال اليومي الذي يباشره جميع منتخبي ومنتخبات البام بمقاطعة المرينيين.

*السليماني: ندعو باقي المقاطعات إلى تنظيم لقاءات واجتماعات على هذا المنوال*

السيد السليماني نوه بتنظيم هذا اللقاء مع الإشادة بجودة التنظيم والإعداد والحضور الوازن لقيادات وقواعد ومناضلات ومناضلي و المتعاطفين مع حزب الأصالة والمعاصرة خاصة على صعيد مقاطعة المرينيين. داعيا بالمناسبة باقي المقاطعات إلى تنظيم لقاءات واجتماعات على هذا المنوال.

*خاليد حجوبي: نشدد على ضرورة انخراط الحزب إقليميا و محليا في هذا النسق التنظيمي*

السيد حجوبي جدد التذكير بأن المؤتمر الوطني الخامس، يعتبر محطة تنظيمية ناجحة بامتياز تم من خلالها تجديد هياكل الحزب والاتفاق على خارطة طريق طموحة مستقبلا. مشددا على ضرورة انخراط الحزب إقليميا ومحليا في هذا النسق التنظيمي من خلال عدة إجراءات عملية تتمثل في:

– تنظيم لقاءات للأمانات المحلية بانتظام وتسطير برنامج عمل سنوي والالتزام بتطبيقه.

– الاشتغال على استقطاب الشباب والشابات والكفاءات، لأن انخراط الشباب واقتناعهم بمشروع الحزب أساسي لضمان الاستمرارية والدفاع على مواقف الحزب في مختلف المواقف والمناسبات وخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.

– العمل على التأطير والتكوين، كمدخل ضروري لبناء تتظيم قوي ومنسجم.

– التنسيق المستمر بين المسؤولين في الهياكل التنظيمية والمنتخبين والمناضلات والمناضلين، لتنزيل برامج الحزب على أرض الواقع والاستجابة بشكل دقيق لاحتياجات المواطنين والمواطنات.

*بوركيزة: اللقاء فرصة لاستخلاص الخلاصات الهامة للمؤتمر الوطني والعمل بها على المستوى المحلي والإقليمي*

السيد بوركيزة أبرز أن عقد هذا اللقاء يأتي بعد محطة المؤتمر الوطني لاستخلاص الخلاصات الهامة والعمل بها على المستوى المحلي والإقليمي. وتتجلى أهم خلاصات المؤتمر خاصة في ما يتعلق بقضايا الشباب:

– انتخاب قيادة جماعية ورئيسة مجلس وطني شباب، دليل دامغ أن الحزب يتعاطى بشكل جدي مع قضايا الشباب من خلال الفعل والتطبيق، حيث أنه منح الثقة للشباب لتسيير حزب كبير بهذا الحجم وأثبت أنه قادر على إنتاج نخب وكفاءات تدرجت ومارست السياسة حصريا من بوابة حزب ومنظمة شباب الأصالة والمعاصرة.

لذلك، يشدد السيد بوركيزة على أن إشراك الشباب في صياغة السياسات العمومية المتعلقة بهم والسهر على تنفيذها وتطبيقها من داخل المجالس المنتخبة وهياكل الأحزاب السياسية؛ هو من الطرق الفعالة لتحويل الشباب من خانة المتلقي الذي يتنظر من يأخذ بيده إلى خانة الفاعل والمبادر. وبهذه الروح والعزيمة القوية، “سوف نعمل على عقد لقاءات شبابية ذات بعد تنظيمي مع الحرص على التأطير و التكوين في القريب العاجل”.

*مقران: يجب مواصلة النضال والصمود بتفاؤل خدمة وتنزيلا للمشروع المجتمعي النبيل لحزب الأصالة والمعاصرة*

السيد مقران أكد على أنه ليس من “يناضل” وراء حجاب عبر حساب فيسبوكي كمن يحترف نضال القرب من خلال التعايش اليومي مع هموم المواطن والجواب على انتظارات.

وفي هدا السياق سجل تضامنه المطلق مع البرلمانية خديجة حجوبي لما تتعرض له من هجمات ممنهجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بنشر وبث منشورات كلها فتراء، في محاولة يابسة للنيل من سمعتها وشعبيتها وسط ساكنة فاس. وهذه الحملة التي تستهدف السيدة حجوبي بشكل مباشر وفي العمق فهي موجهة لحزب البام بجهة فاس مكناس للحد من اتساع عدد منخرطيه والمؤمنين بمشروعه.

السيد مقران شدد على أن الجواب على هاته الهجمات يتجسد في مثل هذا الحضور المتميز في عدده ونوعه وعلى الخصوص الحضور المكثف للعنصر النسوي في اللقاء؛ تعبيرا عن وحدة الأسرة البامية التواقة إلى غد أفضل محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا مع قيادتهم الحزبية.

السيد مقران وجه دعوته إلى البرلمانيين الباميين بالجهة والمنتخبين الجماعيين إلى المزيد من العطاء والتفاني في المهام التي أسندت إليهم، بمعية المناضلات والمناضلين والصمود بتفاؤل خدمة وتنزيلا للمشروع المجتمعي النبيل لحزب الأصالة والمعاصرة.

مداخلات الحضور، أشادت بتنظيم هذا اللقاء التواصلي، وكذا باختيار موضوع اللقاء المتعلق بخلاصات المؤتمر الوطني الخامس من أجل إطلاع عموم المناضلات والمناضلين والمتعاطفين والرأي العام المحلي على مستجدات التنظيم الحزبي الداخلي وتوجهاته السياسية ومنطلقاته المرجعية، إضافة لفتح نقاش حول قضايا الشأن المحلي بمدينة فاس ومختلف المقاطعات والجماعات التابعة للمدينة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.