وزارة الانتقال الطاقي تكشف إجراءات مواجهة الاضطرابات العالمية على مستوى التزود بالغاز والمواد الطاقية

0 192

كشفت؛ وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة؛ عن الإجراءات المتخذة من أجل مواجهة الاضطرابات التي يعرفها العالم على مستوى التزود بالغاز والمواد الطاقية.

وأكدت الوزارة، في معرض جوابها على سؤال لأحد الفرق البرلمانية، أنها تعمل على تسريع المشاريع الخاصة بالقدرات التخزينية، وحث الشركات البترولية على الرفع من مستوى المخزون، لضمان تزويد السوق الوطنية بشكل منتظم وفي أحسن الظروف.

وأشارت الوزارة إلى أنها تسهر على تأمين تزويد السوق الوطنية بالمواد البترولية في ظل التحديات التي يواجهها العالم، إذ تعمل على التتبع اليومي والدقيق لوضعية مخزون المواد البترولية، ولبرامج الاستيراد من طرف شركات توزيع هذه المواد.

وذكرت الوزيرة بنعلي، أن الوزارة أطلقت بتاريخ 13 أكتوبر 2022، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء، أشغال لجنة تخطيط البنية التحتية للمواد الطاقية، التي تعمل على تخطيط تدفقات الطاقة بطريقة متوازنة، وإعداد البنيات التحتية اللازمة من أجل تحسين القدرة التنافسية اللوجستيكية للمغرب من جهة، والحفاظ على الأمن الطاقي للمملكة من جهة أخرى.

ولفتت، في السياق ذاته، أنه سيتم استغلال نتائج هذه الدراسة بعد استكمالها من أجل تنزيل نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي، وذلك في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، من أجل تعزيز المخزون الوطني من المواد البترولية وفقا للمستوى الذي تستلزمه القوانين الجاري بها العمل؛ مع السهر على توزيع القدرات التخزينية بشكل متوازن عبر ربوع المملكة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.