وزارة التشغيل تطلق رسمياً برنامج “سبيل” من أجل الإدماج الاقتصادي ل 12 ألف شابة وشاب

0 957

ترأس، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، اليوم الجمعة 17 فبراير بمدينة أكادير، مراسم حفل إطلاق برنامج “سبيل” بحضور والي جهة سوس ماسة ورئيس الجهة.

ويهدف هذا البرنامج، الممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، إلى تحسين قابلية التشغيل والإدماج المهني للشباب القاطنين في ثلاث جهات، سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة، حيث سيستفيد 12.000 شخص من البرنامج، منهم 10.000 في التشغيل بالأجر، و2000 في ريادة الأعمال في جهة سوس ماسة.

وحسب بلاغ للوزارة، فإن البرنامج، الذي يمتد على فترة 48 شهرًا (من 2022 حتى 2025)، يروم كذلك تنشيط وهيكلة نظم ريادة الأعمال وفقًا لاحتياجات كل جهة، إذ سيعمل كمحفز لدعم إطلاق المشاريع ذات الإمكانات العالية، أي الشركات الصغرى والصغرى جدًا، مع إمكانية الارتقاء في سلسلة القيمة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا يتجاوز عمرها عامين.

ويستهدف برنامج “سبيل” الشابات والشباب في المناطق شبه الحضرية و القروية، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا، ومن ذوي المهارات المتدنية والعاطلين عن العمل لفترات طويلة، والشباب غير النشطين و/أو المنخرطين في القطاع غير  المهيكل، أو الشباب غير النشيطين، كما يعتمد البرنامج على عملية تشاور وتقارب بين مختلف الفاعلين، بما في ذلك الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والجهات الفاعلة الإقليمية.

بالإضافة إلى ذلك، قام السيد السكوري رفقة والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس الجهة بتوقيع اتفاقيات شراكة لإنشاء ودعم 1000 منصب شغل ضمن شركة Segula technologies.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.