وزارة الثقافة توقع على مخطط العمل السنوي المشترك مع وكالات الأمم المتحدة بالمغرب

0 162

وقع كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، ومسؤولي وكالات الأمم المتحدة بالمغرب، أمس الأربعاء 5 أبريل 2023 بالرباط، على مخطط العمل السنوي المشترك.

وتتمثل هذه الوكالات في مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، و”اليونيسف”، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالإضافة إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وسيمكن هذا البرنامج من دعم إستراتيجيات وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وتعزيز التعاون بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة عبر وكالاتها في مجال الشباب، خصوصا أنه يوقع لأول مرة على الصعيد الإفريقي بين مؤسسة حكومية وست وكالات تابعة للأمم المتحدة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد بنسعيد أن الهدف هو خلق توجه جديد للمؤسسات التابعة لقطاع الشباب (دور الشباب)، وفق رؤية جديدة تقوم على تشجيع المبادرات المقاولاتية، وهو ما دفع الوزارة إلى اعتماد تكوينات جديدة داخل هذه المراكز في مجالات مبتكرة ووفق خصوصيات كل منطقة.

وأشاد وزير الثقافة بأهداف هذا المخطط الرامي إلى تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين الوزارة ووكالات منظمة الأمم المتحدة بالمغرب، مشيرا إلى أن الشباب المغربي في حاجة إلى برامج مبتكرة تساعده على تجاوز الإشكاليات التي تواجهه، وفي مقدمتها التشغيل، موضحا أن جميع الإستراتيجيات الموجهة للشباب يجب أن تتطابق وحاجياتهم حسب الجهات، وتكون ملائمة لسوق الشغل على المستويين الإقليمي والجهوي.

وفي هذا الصدد، كشف المسؤول الحكومي أن الوزارة اشتغلت على نظام عمل جديد للنوادي النسوية، وخلق تكوينات وخدمات جديدة تقوم مقام التكوينات الكلاسيكية التي تتشابه في مختلف الأقاليم، مشيرا أيضا إلى وجود تجارب رائدة في هذا المجال، مثل تجربة Yo Code، التي تقدم تكوينات في مجال البرمجيات لفائدة شباب دون توفرهم على شواهد أو دبلومات، وهو ما سيفتح لهم أبواب سوق الشغل في مجال واعد ويحقق رقم معاملات جيدا.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.