وزيرة الانتقال الطاقي تقدم المنجزات التي حققها البرنامج الوطني للنفايات المنزلية

0 298

قدمت، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، حصيلة الإنجازات التي حققها البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها، الذي تم إعداده بشراكة مع وزارة الداخلية.

وأفادت الوزيرة في معرض ردها على أسئلة النواب البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 22 ماي 2023، أن البرنامج أسهم في الرفع من معدل جمع النفايات المنزلية بالمراكز الحضرية بطريقة مهنية إلى مستوى 96% عوض 44% في سنة 2008.

وأبرزت الوزيرة أن البرنامج عمل على الرفع من نسبة معالجة النفايات المنزلية داخل المطارح المراقبة ومراكز طمر وتثمين النفايات إلى 63% من النفايات المنتجة، مقابل 10% قبل سنة 2008، من خلال إنجاز26 مطرحا مراقبا ومركزا لطمر وتثمين النفايات.

كما أسهم البرنامج، تؤكد الوزيرة، في إنجاز 13 مركزا لفرز وتثمين النفايات بهدف الرفع من نسبة الفرز وتطوير منظومات تدوير وتثمين النفايات؛ بالإضافة إلى تأهيل 66 مطرحا عشوائيا، حيث تم إغلاق 44 مطرحا منها وتهيئة 22 مطرحا آخرا؛ وإعداد 53 مخططا مديريا لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها، وهناك 11 مخططا في مراحل متقدمة من الإعداد. وقد خصصت هذه الوزارة غلافا ماليا يبلغ 95 مليون درهم لإنجاز هذه المخططات.

وحسب الوزيرة، تم إنشاء وحدتين لتثمين غاز الميثان المنبعث من المطارح من أجل إنتاج الكهرباء في كل من وجدة وفاس، وسيتم تنفيذ المشاريع المستفيدة من هذا البرنامج في إطار اتفاقيات شراكة مع الجماعات الترابية المعنية مع مواكبتها بالمساعدة التقنية اللازمة، لإنجاز دراسات الجدوى لمشاريع تدبير النفايات وإعداد ملفات طلبات العروض.

وأكدت الوزيرة بأنه قد تقرر برمجة الدعم المالي للدولة، المخصص لقطاع تدبير النفايات المنزلية، في ميزانية المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، ابتداء من سنة 2023.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.