وزيرة الانتقال الطاقي تكشف عن الرؤية الجديدة لتدبير النفايات وتثمينها والتخلص منها

0 85

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أن الوزارة قامت بصياغة رؤية جديدة لتدبير مندمج ومستدام للنفايات بهدف تثمينها والتخلص منها بطريقة إيكولوجية، وذلك انطلاقا من المرجعيات القانونية والتوجهات الاستراتيجية، وأخذا بعين الاعتبار نتائج تقييم تنفيذ البرنامج الوطني للنفايــات المنزليــة.

وأفادت الوزيرة في معرض ردها على أسئلة النواب البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الاثنين 6 ماي 2024، أن هذه الرؤية الجديدة ترتكز على اعتماد نظام الجمع الانتقائي للنفايات المنزلية من خلال وضع نظام تدفق وتشجيع التدوير والتثمين الطاقي للنفايات. وسيمكن هذا النظام من تقليص كلفة عملية تدبير النفايات ولا سيما تكلفة الجمع التي تستهلك حاليا أكثر من 30% من ميزانية التسيير للجماعات.

كما ترتكز الرؤية على اعتماد مقاربة مندمجة وتدبير مستدام للنفايات المنزلية بالنسبة للمشاريع الجديدة التي تدعمها الدولة، وتطوير وتنفيذ نمط خاص لتدبير النفايات المنزلية يتلاءم مع خصوصيات وحاجيات الجماعات التي لا تتجاوز كمية نفاياتها المنتجة 50 ألف طن سنويا، ويأخذ بعين الاعتبار مكونات هذه النفايات، وكذا القدرات المالية والموارد البشرية لهذه الجماعات.

وستمكن هذه الرؤية الجديدة للتدبير المندمج والمستدام للنفايات المنزلية حسب السيدة الوزيرة، من الرفع من نسبة تثمين هذه النفايات من خلال تطوير منظومات صناعية في هذا المجال وإنتاج الوقود البديل من هذه النفايات ليتم استخدامه على مستوى مصانع الإسمنت؛ تقليص كمية النفايات المطمورة بنسبة مهمة (حوالي 45% كهدف محدد في إطار اتفاقية شراكة المتعلقة بتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها)، وبالتالي تقليص حجم العصارة المنتجة بالمطارح المراقبة، وكذا مساحة الأراضي المخصصة للطمر؛ مع تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن تخمر هذه النفايات والتي تسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.

وفيما يخص الجانب القانوني، أكدت السيدة بنعلي أن الوزارة قامت بإعداد مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، وهو قيد الدراسة مع مصالح الأمانة العامة للحكومة، والذي يهدف إلى وضع إطار حكامة جديدة في مجال تدبير النفايات وتعزيز التدابير اللازمة لتقليص إنتاجها من المصدر والرفع من نسبة تثمينها.

وأبرزت الوزيرة فيما يخص التوعية والتحسيس، أن الوزارة تقوم بتنظيم حملات تحسيسية بصورة منتظمة عبر بث وصلات وكبسولات تحسيسية بالقنوات التلفزية والمحطات الإذاعية والمواقع الإلكترونية، تعمل على تحسيس المواطن حول المحافظة على البيئة وتدبير النفايات وفرزها وتدويرها.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.