وزيرة التعمير والإسكان تكشف عن مستوى تقدم إنجاز برنامج إقلاع المدينة الجديدة تامنصورت

0 538

كشفَت، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، أن برنامج إقلاع المدينة الجديدة لتامنصورت يعرف تقدما ملموسا في الإنجاز.

وأبرزت السيدة المنصوري، في جوابها على سؤال كتابي لأحد الفرق البرلمانية، أنه من المرتقب انتهاء جميع برامج “إقلاع تامنصورت” في الربع الأول من سنة 2023، موضحة أن البدء بمشروعي المركب الجامعي والمستشفى المحلي يبقى رهينا بإيجاد حلول مناسبة ومستعجلة.

وأضافت الوزيرة أنه في إطار سياسة المدن الجديدة الرامية إلى خلق مناطق جديد للتعمير وتوفير السكن اللائق وتخفيف الضغط على المدن الكبرى، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2004 بإعطاء الانطلاقة لإنشاء مدينة تامنصورت، على وعاء عقاري بمساحة 1200 هكتار وإيواء ساكنة مرتقبة بحوالي 200 ألف نسمة (70 ألف نسمة قاطنة حاليا) مع تخصيص 150 هكتارا للمرافق العمومية.

وأوضحت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أنه بغرض النهوض بالمدينة الجديدة لتامنصورت، فقد تعززت الاتفاقيات الأولية باتفاقية شراكة وتمويل المتعلقة ببرنامج دعم تنمية المدينة الجديدة تامنصورت، التي تم التأشير عليها من طرف جميع الفرقاء المعنيين بتاريخ 09/05/2014 وذلك بتخصيص مبلغ استثماري قدره 13367 مليون درهم، إضافة إلى ملحقها الموقع بتاريخ 01 شتنبر 2020 الذي يروم إحداث تجهيزات ومرافق عديدة بالمدينة.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه من ضمن هذه التجهيزات والمرافق، برامج تم إنجازها (3 مستوصفات، مصلى، مركب ثقافي، معبران حديديان، قاعتان متعددة التخصصات داران للشباب …) ومرافق في طور الإنجاز (قاعة مغطاة للرياضة،  10 ملاعب رياضية، تهيئة الشوارع والأزقة وإنجاز المدار الجنوبي، والولوجيات، ودعم الأنشطة بشراكة مع الجمعيات وإحداث الولوجيات لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتهيئة المحاور والساحات، ومسجد).

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.