وزير التشغيل: المغرب تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك اتخذ عدة إجراءات من أجل خلق فرص الشغل

0 556

حضر؛ وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، حلقة نقاش نظمت حول موضوع “النمو الغني بفرص الشغل: الحل الأمثل للفقر”، في إطار  الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش خلال الفترة ما بين 9 و15 أكتوبر 2023.

وفي مداخلة له، أبرز السيد السكوري أن المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، اتخذ عدة إجراءات من أجل خلق فرص الشغل، منها على الخصوص ميثاق الاستثمار الجديد، وإصلاح مدونة الشغل، بالإضافة إلى برنامج “أوراش”.

وفي السياق ذاته، أكد المسؤول الحكومي أنه بفضل هذا البرنامج، تمكن أزيد من 100 ألف شخص فقدوا وظائفهم خلال جائحة كوفيد 19 من الولوج مجددا إلى سوق الشغل سنة 2022، والاستفادة من الحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أن 70 في المئة منهم لا يتوفرون على أي دبلوم، وينحدر 60 في المئة منهم من الوسط القروي، و30 منهم من النساء.

وأضاف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أنه في سنة 2023، استفاد حوالي 50 ألف شخص من هذا البرنامج، مبرزا صعوبة خلق مناصب للشغل، لاسيما مناصب جيدة ومستدامة، في سياق تنافسي بشكل متزايد.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.