وزير التشغيل يبرز الرؤية التي تنتهجها الوزارة لتدبير الهجرة والحركية المهنية لليد العاملة

0 352

حضر؛ وزير الإدماج الإقتصادي المقاولة الصغرى التشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023 بالرباط، ورشة عمل اختتامية لبرنامج “من أجل مقاربة شاملة لحكامة الهجرة وحركية اليد العاملة في شمال أفريقيا”.

 وشكلت هذه الورشة، التي عرفت حضور حوالي 130 مشاركا من شركاء حكوميين على المستوى الدولي والوطني، وشركاء اجتماعيين وقطاع خاص، فرصة لتبادل التجارب والنتائج في أفق حوكمة دينامية الهجرة وحركية اليد العاملة.

وسلط السيد السكوري الضوء، في مداخلة له، على المحاور الرئيسية للرؤية التي تنتهجها الوزارة لتدبير الهجرة والحركية المهنية لليد العاملة، داعيا لضرورة بلورة مقاربة شمولية توفق بين الحاجيات الداخلية للمغرب ومتطلبات السوق الخارجية عبر تدبير مشترك ومعقلن، وتعزيز آليات حماية العمال المهاجرين عبر ضمان ظروف العمل اللائقة والحماية الاجتماعية.

من جهتهما، نوهت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفير جمهورية ألمانيا الإتحادية بنموذج التعاون المثمر بين المغرب والاتحاد الأوروبي وألمانيا، والالتزام بالعمل معا من أجل تدبير شامل ومعقلن للهجرة والحركية المهنية، لاسيما في وقت تقوم فيه الدول الشريكة بمراجعة تشريعاتها والتعبير بوضوح عن رغبتها في سد فجوة المهارات.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.