وزير التعليم العالي يعلن عن فتح ثلاث كليات جديدة للطب بكلميم والرشيدية وبني ملال خلال الموسم الجامعي المقبل

0 323

أعلنَ؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف ميراوي، عن فتح ثلاث كليات جديدة للطب بكل من كلميم والرشيدية وبني ملال؛ خلال الموسم الجامعي المقبل 2023-2024.

وأكد الوزير في معرض رده على أسئلة النواب البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 26 يونيو 2023، أن ‏ التكوين في الميدان الطبي يشكل أولوية قصوى بالنسبة للحكومة، لما له من ارتباط وثيق بإعداد الموارد البشرية الضرورية كما وكيفا لإنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية.

وأفاد الوزير في هذا الصدد، بأنه اتخذت مجموعة من الإجراءات تتعلق بتقليص سنوات الدراسة بكلية الطب من 7 إلى 6 سنوات؛ والتوقيع والعمل باتفاقية بين كل من وزارة التعليم العالي وزارة الصحة ووزارة المالية قصد الرفع من إعداد المكونين في الطب والصيدلة والطب الأسنان مع توفير الموارد اللازمة.

كما أعلن الوزير عن إنشاء لجنة تضم ممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية تحت إشراف رئاسة الحكومة؛ تنكب حاليا على إصلاح شمولي للتكوينات بميدان الطب والصيدلة وطب الأسنان بما فيها التكوين بالسلك الثالث وكذلك توسيع الميادين لإجراء التداريب لتشمل مؤسسات صحية أخرى إضافة للمستشفيات الجامعية.

وذكر الوزير أن أن اجتماعات عقدت مع ممثلي الطلبة في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، كما ستعقد اجتماعات أخرى قصد إطلاع الطلبة على مستجدات هذا الملف وكذلك استقاء ملاحظاتهم ومقترحاتهم بهذا الخصوص.

[arve url=”https://youtu.be/DMLQe2En8E8″ /]

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.