وزير التعليم العالي يكشف عن عدد طلبات المعادلة التي تتلقاها الوزارة سنويا

0 307

كشفَ؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة تتلقى سنويا ما يناهز 4000 طلب معادلة، يتم البت فيها من طرف اللجان القطاعية المتخصصة التي تعقد زهاء 30 اجتماعا خلال السنة.

وأكد الوزير، في معرض جوابه خلال على أسئلة النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، المنعقدة يومه الاثنين 26 يونيو الجاري، أن ملفات المعادلة بين الشهادات في مجالات علوم الصحة (الطب العام، التخصص الطبي، العلوم شبه-الطبية، الصيدلة، طب الأسنان)، تشكل ما يفوق 50 بالمائة من العدد الإجمالي للطلبات التي تم التوصل بها.

وأوضح الوزير أن اللجان القطاعية للمعادلات درست منذ شهر يناير 2023 إلى غاية يونيو 2023 ما مجموعه 1889 ملفا، تتوزع ما بين تخصصات الحقوق والآداب والعلوم بـ554 ملفا منها 11 بالمائة قرار سلبي، و1024 ملفا في علوم الصحة منها 1 في المائة قرار سلبي، و311 ملفا في الهندسة والهندسة المعمارية منها 4 في المائة قرار سلبي.

وتطرق الوزير إلى جهود الوزارة الرامية إلى تقليص آجال البت في طلبات معادلة الشهادات، ملفتا إلى أنه بالنسبة للتخصصات العلمية والقانونية والاقتصادية والتدبيرية والاجتماعية والأدبية والإنسانية، انتقل معدل آجال البت من 4 أشهر إلى ما يقل عن شهر ونصف، في حين انتقل معدل آجال البت بالنسبة للتخصصات ذات الصلة بالمهن الطبية وشبه الطبية والهندسة المعمارية والبيطرة والطبوغرافية، من 6 أشهر إلى شهرين ونصف.

وأعلن الوزير بأن الوزارة أحدثت لجنة ستتولى قريبا الإعلان عن لائحة الجامعات الأجنبية التي ستحصل الشواهد والديبلومات الصادرة عنها على المعادلة بصفة تلقائية، مشيرا إلى أنه تم الحرص على تبسيط ورقمنة وتجويد مختلف المراحل التي تمر منها مسطرة البت في طلبات معادلة الشهادات المحصل عليها خارج أرض الوطن.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير : ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.