وزير العدل يترأس حفل توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

0 348

ترأس وزير العدل، السيد اللطيف وهبي، يومه الخميس 21 دجنبر 2023، بمقر الوزارة، حفل توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، عبد الكريم بوجرادي، في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع، أن هذه الشراكة تأتي تتويجاً لمسار من الشراكة والتعامل مع المنظومة الأممية التي بدأت مع هذا البرنامج منذ عام 2014.

وأفاد بوجرادي أن مشروع اليوم موضوعه هو تعزيز مسار تعهد المملكة المغربية والتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، ويتمحور هذا البرنامج حول أربعة محاور أساسية، أولها: دعم التخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان، والثاني: مواكبة المندوبية الوزارة لحقوق الإنسان بإعداد برنامج وطني وإعمال مختلف التوصيات الناتجة عن فحص مختلف تقاريرنا مع المنظومة الأممية.

وبخصوص المحور الثالث فيتمثل في: تجويد والرفع من جاهزيتنا في مجال إعداد التقارير الدورية بموجب مختلف التقارير بموجب الاتفاقيات التي انظم لها المغرب؛ ورابعا: تبادل التجارب والخبرات مع مختلف الفاعلين الدوليين في مجال حقوق الإنسان.

وتأتي هذه الشراكة تنفيذا لالتزام المملكة المغربية بإعداد برنامج عمل لتتبع إعمال التوصيات الصادرة عن الآليات الأممية لحقوق الإنسان، بمشاركة مختلف الأطراف المعنية.

كما تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز مسار تتبع إعمال التوصيات الأممية من خلال اعتماد التخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان، وتطوير منظومة تتبع إعمال هذه التوصيات وتقوية نظام إعداد وفحص التقارير الوطنية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.